اليوم الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 4:31 صباحًا
أخبار اليوم
”جرعة جرأة ” لمحمد شاكر تستمر في حصد ملايين المشاهدات            الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت تحتضن المؤتمر الدولي الأول للبيوتيكنولوجيا الخضراء :1 الى 3 نونبر 2018            الأمانة العامة لحزب الزيتونة تعبير عن ارتياحها للأجواء الإيجابية في لقائها التنسيقي الأول بالكتابة الوطنية لشبيبة الحزب            مؤسسة بسمة تنظم ملتقيين وطنيين للشبكات الاجتماعية الجهوية والجمعيات الاجتماعية والتنموية العاملة في المجال القروي            تنصيب الأستاد محمد فلوس مندوبا اقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم تارودانت .            “انت مين” اغنية جديدة لـ ريهام فايق            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            سلطات مدينة تارودانت تسابق الزمن لجرد وتوثيق المآثر التاريخية للمدينة بالصورة والفيديو !!            اختتام فعاليات النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت            حديث بلا قيود..الوطنية تقتضي الالتفاف حول الوطن           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:10 صباحًا

 

تارودانت:جماعة تنزرت نمودج الريادة في المجال التنموي

تارودانت:جماعة تنزرت نمودج  الريادة  في المجال التنموي
بتاريخ 24 يوليو, 2018

بسهل سوس وبمحاداة ضفافه ، باقليم تارودانت تقع الجماعة القروية تنزرت ،والتي أحدثت سنة 1992 اثر التقسيم الاداري .ويبلغ عدد سكانها حوالي 5902 حسب احصائيات سنة 2016.
ومند تولي السيد ابو الرحيم الحسين رئاسة هده الجماعة سنة 2003 ،وهو يعمل جاهدا من أحل تحقيق التنمية التي كان يصبوا اليه من خلال التجربة التي راكمها في العمل الجمعوي .
ورغم الاكراهات التي كانت عائقا في تنزيل مجموعة من البرامج والمشاريع التنموية ،وخاصة ضعف ميزانية الجماعة ،ومواردها المالية ،الا ان الرئيس استطاع ان يبحث عن شركاء لتحقيق دلك .
ففي المجال الفلاحي ،عمل المجلس الجماعي في دعم الفلاحين الصغار عن طريق تنظيمهم في شكل تعاونيات وجمعيات،حيث ثم انجاز مجموعة من المشاريع في هد المجال :كحفر الابار واقتناء المضخات وتزويد التعاونيات بالطاقة الشمسية وادوات الري بالتنقيط .كما ثم مؤخرا تدشين مشروع احدات دار للزيتون وهي خطوة لتثمين منتوج الزيتون ومشتقاته بالمنطقة والجماعات المجاورة كأولوز وادوكماض .
وفي المجال التعليمي ومن أجل محاربة الهدر المدرسي عمل المجلس على بناء،اعدادية وثانوية بالمنطقة وكدلك سكنيات للطلبة والطالبات ،واقتناء حافلات للنقل المدرسي.
أما فيما يخص البنيات التحثية ومن أجل فك العزلة عن المجال الثرابي لتنزرت فقد ثم انجاز محور طرقي يربط دواوير الجماعة بالطريق الرئيسية رقم 1704المؤدية لمدينة تارودانت على مسافة 24 كيلومتر.
كما قام المجلس بتوفير الماء الشروب والكهرباء لكل دواوير الجماعة وتغطيتهم بنسبة./.100
وفي المجال البيئي استطاع المجلس الجماعي انجاز مشروع التطهير الساهل في مجموعة من دواوير الجماعة ،كما ثم انجاز تجربة الانارة العمومية بالطاقة الشمسية في بعض دواوير الجماعة .
اما فيما يخص القطاع الصحي فقد عمل المجلس الجماعي على اقتناء ثلاتة سيارات للاسعاف ،وتجهيز المركز الصحي بمجموعة من المرافق ،وتنظيم حملات طبية لفائدة الفئات المعوزة.
وبالتالي فان جماعة تنزرت وبشهادة مجموعة من الفاعلين ،فقد استطاعت ان تحقق قفزة تنموية ،مما جعلها تضاهي مجموعة من المجالس الجماعية على الصعيد الوطني ،وتكون نمودج تنموي لباقي المجالس المنتخبة .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.