اليوم الأحد 20 يناير 2019 - 10:01 مساءً
أخبار اليوم
ساكنة حي الجامع الكبير بتارودانت تحتج وتطالب من عامل الاقليم التدخل            عبد الصمد قيوح يحمل الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الإقتصادية            اكبر مبادرة انسانية باقليم تارودانت مبادرة قلوب دافئة في نسختها 5            بالصور.. يحيى ممتاز يدشن شركة ‪18‬ ميديا برودكشن بحضور خالد سليم

            جمعية الفردوس للتنمية و الأعمال الإجتماعية بتارودانت تنظم عملا خيريا بجماعة إكيدي            البشرة المختلطة… ماذا تعرفين عنها؟            تارودانت :جمعية المساعي الحميدة تحتفي بأبطال دوري كرة القدم بحضور نجوم حسنية أكادير            تعيين الأستاذ ابراهيم بونجرة وكيلا للملك بابتدائية طاطا            الفنان ”أيوب العبدي” ضيف برنامج ” ”نغنيوها مغربية ”على دوزيم            “مسار” يفضح وزارة التربية الوطنية واحتمال عدم حصول التلاميذ على نتائج الدورة الأولى وارد جدا           

 

 

أضيف في : الجمعة 17 أغسطس 2018 - 5:56 مساءً

 

إصدار قصصي جديد للقاص الأستاذ: الحسن أيت العامل.

إصدار قصصي جديد للقاص الأستاذ: الحسن أيت العامل.
بتاريخ 17 أغسطس, 2018

عن جامعة المبدعين المغاربة، أصدر الكاتب والقاص الحسن الشاب أيت العامل مجموعته القصصية الموسومة بـ”مرافئ الوجع”. وهي مجموعة من القطع المتوسط، تبلغ 233 صفحة، مفتتحة بمقدمة نقدية للأستاذ عبد الله الواثق.
وتجدر الإشارة أن هذه المجموعة تتناول عدة موضوعات غنية وشائقة خطها نحتها المبدع بدمه وقلبه وأحاسيسه. وقد رسا مركبه على موانئ الوجع الذي يحيط بالشعب المغربي؛ من اضطهاد، وحرمان، وفقر، وتجويع، وسلطة، وخوف من سلطة الماضي والمستقبل المجهول، وفقدان الثقة في كل شيء.
ولم يغفل المبدع التركيز على تقنيات سردية حديثة كتوظيف الأمثال الشعبية، والأسطورة، والمونولوج، والسخرية، والوصف الدقيق، والسرد الشائق.
كما أن المبدع مزج في هذا النص بين القصة القصيرة و القصة القصيرة جدا، والتي خصص لها عنوان سماه بـ”نصوص تعشق الاختزال”، كما افتتح بعض القصص بالومضة، وهي تقنية لم نجد لها حضورا في المجموعات القصصية الأخرى.
جدير بالذكر أن القاص له مجموعة قصصية أخرى معنونة بـ”أرواح في العتمة”، صادرة عن المكتبة العربية للنشر والتوزيع بمصر2018، وقد تم اختيارها ضمن مجموعة المؤلفات في مسابقة مشروع “طموح” العربية كما احتلت قصصه -التي شارك بها في مسابقات وطنية وعربية- مراتب عليا ومتقدمة، آخرها “الرتبة الأولى” في مسابقة مجلة فين السرد في دورتها الثانية.

بقلم: نادية تيزي.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.