اليوم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 8:48 مساءً
أخبار اليوم
الصالون الادبي لورزازات (الملتقى الوطني للقصة القصيرة) يحتفي في دورته التاسعة بالمبدعين عبد الحميد الغرباوي ومولاي قاسم الانصاري            لقاء تواصلي لفائدة مديري ومديرات المؤسسات التعليمية بتارودانت            مدينة أولاد برحيل : الجماعة الحضرية تعيش الأمرين مع آلياتها والساكنة .            جمعية المجد للتنمية تنظم أمسية تربوية ترفيهية لفائدة أطفال ونساء دوار معلا جماعة تافنكولت            ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي تحتفل باليوم العالمي للكتاب            ضرورة ترميم وتقوية بناء العلاقات بين المؤسسات والشعب            تارودانت : هل تحولت الخزانة الثقافية لبلدية تارودانت الى مقهى ؟            بمناسبة يوم الأرض.. الوفي تدعو إلى التعبئة الجماعية حول قضايا البيئة            تارودانت :هكذا أصبحت حالة حافلات النقل المدرسي في أقل من سنة على استعمالها ..مقترح تدبير للحفاظ على منفعة عامة            أشغال اليوم الأول من المؤتمر الدولي بتطوان في: التأويليات وعلوم النص           

 

 

أضيف في : الخميس 13 سبتمبر 2018 - 10:32 مساءً

 

أولوز: اسدال الستار على فعاليات مهرجان ازوران للفنون التراثية في دورته الثانية.

أولوز: اسدال الستار على فعاليات مهرجان ازوران للفنون التراثية في دورته الثانية.
بتاريخ 13 سبتمبر, 2018

اسدل الستار يوم الأحد 9 شتنبر 2018 على فعاليات الدورة الثانية من مهرجان ازوران للفنون التراثية الذي نظمته جمعية تزوري للثقافة والفن بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أيام 7 و 8 و9 شتنبر 2018 تحت شعار “الفنون التراثية..تاريخ وهوية” بساحة الحي الإداري ببلدية أولوز- اقليم تارودانت.
احتفى المهرجان على مدى ثلاث أيام بفنون أحواش بمختلف أصنافه ،إذ احتضن المهرجان الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية 2017 صنف الرقص الجماعي –أحواش ،وهي الجائزة التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بناءا على قرارات اللجنة التي عينها عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وقد شارك في هاته التظاهرة أزيد من 50 فرقة فنية تم انتقاء 21 منها تمثل 13 اقليم بمجموع يفوق 600 فنان أمتعوا الجمهور بجمالية فن احواش وتعدد صيغه التعبيرية والحضارية.
وكانت التظاهرة فرصة للحضور ولضيوف المهرجان للقاء والتفاعل ضمن لقاءات تواصلية وندوات علمية إذ أطر الأستاذ ابراهيم أوبلا ندوة حول فنون أحواش أسباب التنوع ونتائجها والتي تجاوب معها الجميع بشكل ايجابي ،كما كان لرؤساء الفرق موعد مع ادارة المهرجان ومجموعة من الفاعلين على مائدة مستديرة وقف فيها كلا الطرفان على الاكراهات التي تتعرض فن أحواش وسبل تحصينه وضمان انتقاله عبر الأجيال مع الحفاظ على رمزيته وقيمته الفنية.
وخلال الأمسيات تألقت كل الفرق المشاركة بلوحات فنية ابانت على مدى تنوع و شساعة حقل التراث الأمازيغي وامتداداته الغنية وحمولاته اللامادية ،واستقرت قرارات اللجنة في تتويج صنف أحواش نتفرخين الممثل في جمعية “يناغ ايران اغراغ” من أقيغان اقليم طاطا بالمرتبة الثالثة ،في ما كانت المرتبة الثانية من نصيب جمعية تماست للفنون الشعبية من ورزازات ،الى أن يتم الاعلان عن الفائز بالمرتبة الأولى بتاريخ 17 شتنبر 2018.
وقد تم تكريم مجموعة من الوجوه رواد فنون أحواش عرفانا بعطاءهم المتميز في التعريف والحفاظ على التراث اللامادي ،و نخص بالذكر المايسترو علي حركوس ،و ضابط الايقاع “أنقار” الحاج ابراهيم بوقال والشاعر الحاج محمد دوتوريرت.
مهرجان إزوران تظاهرة فنية متميزة بمضمون ثقافي فني أصيل بشهادة الضيوف والجمهور لنوعية التظاهرة الاشعاعية ودورها في تشجيع الابداع الفني الامازيغي ،كما يعتبر المهرجان اطارا واعدا لخدمة فنون أحواش ، في اتجاه تحويل التظاهرة الى ملتقى حضاري اشعاعي لمختلف أصناف فنون أحواش.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.