اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 1:00 صباحًا
أخبار اليوم
حقَّق علماء في اليابان مؤخراً تقدماً في سعيهم إلى القضاء على العقم            الانسان بين سلطة التقنية وأزمة القيم”            انقطاع التيار الكهربائي عن كامل مدينة تارودانت عشية الأحد ألا يدفع للتفكير في بدائل أخرى ؟            تارودانت :عامل صاحب الجلالة يتفقد مجموعة من المشاريع التنموية بجماعة املمايس .            لا يفوتك سيدتي .. ماسك العسل والشوفان للعناية بالبشرة قبل النوم            بيان التضامن الجامعي المغربي حول الدخول المدرسي            مدرسة علوم المهندس تمثل المغرب في ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            المجلس الجماعي لتارودانت يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر وهذا جدول أعمالها            النقابة الوطنية للتعليم /ك د ش تدعو الى وقفة احتجاجية امام المديرية الاقليمية بتارودانت دفاعا عن كرامة نساء ورجال التعليم والمدرسة العمومية           

 

 

أضيف في : الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 11:30 مساءً

 

توضيح في شأن نزوة الفريق الاتحادي بمجلس جماعة تارودانت

توضيح في شأن نزوة الفريق الاتحادي بمجلس جماعة تارودانت
بتاريخ 14 سبتمبر, 2018

في لقاء تواصلي نظمه الفريق الاتحادي ببلدية تارودانت، أحد فرق المعارضة، قدم ماتبقى من اعضاء الفريق رأيهم في شؤون المدينة. ونورد هنا توضيحات لاحد ابنائها المتابعين للشأن المحلي. جملة نقول ان ملاحظات الفريق الاتحادي غير صحيحة وتُغرق في العموميات مثل سوء التدبير وتهميش الاطر والمحسوبية وفقدان خصوصية المدينة… عليكم تسمية الوجه غير القانوني للتجاوزات اذا كانت صحيحة اما هذه الاوصاف فتعني ان التدبير قانوني لكنكم تختلفون معه. وهذا عادي فليست رؤيتكم للامور هو الصواب الوحيد. لديكم تجربة 23 في التسييرومعكم مستشارة تمتهن المحاماة ومع هذا لا تجدون التكييف القانوني للمخالفات المزعومة. اعطوا المواطن نموذجا لسوء التسيير مثلا. اما اذا كان لديكم حالة تبديد اموال الجماعة فواجبكم الهرولة بها الى محكمة جرائم الاموال بمراكش حيث يُتابَع الرئيس السابق للبلدية رفقة عدد من المقاولين بتهمتي التزوير في محضر رسمي وتبديد اموال عمومية. اما مكتب البيجيدي الحالي فله الفضل بالاضافة لموظفين احرار في تحقيق فائض في ميزانية 2017 تجاوز 2 مليار سنتم. اي بعد سنتين من التسيير. متى حقق تدبيركم للبلدية هذا الرقم؟
من الافتراءات التي جاءت في ندوتكم ، يورد محاورنا 18 نقطة بالتفصيل.
1. اتهام اغلبية البيجيدي بسلوك ديكتاتورية الحزب الوحيد والاستبداد…،إن شر البلية مايضحك. بعد ان طردكم الناخب الروداني من التسيير ، هل تنتظرون ان يتحالف معكم البيجيدي وهو الذي قضى 12 سنة في معارضتكم ؟ الم تمارسوا الاستبداد لمدة 23 سنة ؟ لم تتذوقوا ما صبرت عليه المعارضات السابقة الا عندما “داارت الطبلة” ، هكذا بعد ثلاث سنوات فقط ضاق بكم كرسي المعارضة. لسوء حظكم ليس في مجلس تارودانت أخنوشا ليدخلكم الاغليبة من النافذة.
2. من مؤاخدات الفريق الاتحادي لاغلبية العدالة والتنمية المسيرة لبلدية تارودانت عقده 18 دورة عادية و استثنائية ومناقشته 203 نقطة خلال 3 سنوات فقط ، لقد سبق ان ابدى الفريق الاتحادي اعتراضه على كثرة الدورات الاستثنائية في دورة يونيو 2018. ذلك حيث ان هذه النقطة ايجابية تشهد على حيوية مكتب البيجيدي المسير ونبش اعضائه عن قضايا وشؤون عديدة تهم المدينة، هذه القضايا ظلت مدفونة على عهد التسيير السابق.

3. تفويت اراضي الجماعة: تم تفويت او وضع رهن اشارة 32 بقعة من املاك الجماعة بلاسطاح. الفريق الاتحادي ظل يشكو كثرة اراضي الحبوس بالمدينة و” تعنت” نظارة الاوقاف في وضعها رهن اشارة مشاريع الجماعة. . 23 سنة وتلك الاراضي (قرابة 800 هكتار) ضائعة ولم تجعلوها في خدمة المدينة. للمجلس الحالي الفضل في الاتصال بل التوسل للمستثمرين المجئ لتارودانت. واثمرت اتصالات الرئيس الحريري مشاريع سترى النور بعد اتمامهم الاجراءات القانونية والادارية لدى مديريات الوزارات المعنية. اما البلدية فقد ادت دورها وواجبها اتجاهم بان مكنتهم من الوعاء العقاري بمقابل مادي وليس مجانا واحترمت تصميم التهيئة الذي صدر بالجريدة الرسمية في يناير 2018.
يتعلق الامر باكبر مركز جهوي لتوزيع السيارات اشركة اوطوهول، ومصنعين للافرشة ومصنع لمواد البناء ومطحنة كبرى للحبوب ومشتقات الدقيق (المعجنات) ومصحة متعددة التخصصات ومشروعين (camping) للسياحة والترفيه وشركة للطباعة ومركز استقبال الشباب و اكوا بارك دون الحديث عن مشاريع صغيرة لجمعيات المجتمع المدني مثل مركب جمعية علماء سوس.
الفضل يعود للمكتب الحالي الذي اقنع هؤلاء بالمجازفة باموالهم في سهوب لاسطاح العارية بدل الذهاب الى مناطق صناعية مجهزة بالماء والكهرباء والصرف الصحي بثمن 300 ده للمتر واقرب لميناء ومطار اكادير. كل هذا حققه المجلس الحالي خلال ثلاث سنوات.
5. مركب المهن والمهارات: مشروع وهمي على الورق ظل ينتظره المهنيون منذ 2009 حتى 2015. الملف فارغ وفور استلام المجلس الحالي للتسيير توصل بمراسلة عاملية تبين ان الملف فارغ وينقصه 15 وثيقة اولها التحفيظ العقاري .
اذ كيف يمكن تنزيل المشروع والارض لم تكن محفظة ولم يتم التحفيظ الا بمجيء مكتب البيجيدي سنة 2016؟ صحيح ان المجلس السابق اعد ملف التحفيظ، لكنه بقي حبيس الادارات ولم يدافع عنه. ونذكّر هنا بمعركة المكتب المسير الحالي مع المحافظ السابق. هنا نبشر المهنيين ان البلدية في مرحلة الاستشارة الهندسية بعد مرور مرحلة التحفيظ تفاديا لتعرض السلاليين. اما الصور الرائجة عن المنطقة مثلها كمثل من يضع تصميما لمنزله بدون استشارة المهندس. الاجراءات الادارية والقانونية والتقنية للمشروع لم يسبق للمجلس الشعبي ان قام بها. ولو فعل الاتحاديون هذا لكان المجلس الحالي في مرحلة التجهيز او ما بعدها.
6. عدم تعويض اصحاب الاراضي التي أُحدِثت بها ساحات وطرق: اولا، لماذا تراميتم على اراضي مواطني تارودانت ولم تفعلوا نفس الشئ في اراضي الحبوس؟ الحگرة. ثانيا، ليعلم المواطن ان المبلغ المالي الذي اداه المجلس الحالي تعويضا عن اراضي الخواص وحقوق الشركات قارب مليار سنتيم خلال سنتين فقط وهو مبلغ كاف لاقامة قنطرة ثانية بلاسطاح او اولاد بونونة (المجلس الحالي انجز الدراسة الخاصة بهما لكن المال عير كاف والاولويات كثيرة). مليار سنتم اداتا المجلس الحالي ثمنا لاخطاء المجلس السابق. اذ هناك قضايا تعويض عن اراضي استولت عليها البلدية بدون اتباع مسطرة نزع الملكية تعود لسنة 1995. لماذا لم تعوضوا اصحابها خلال ولاياتكم المتتالية؟ ليعلم المواطن الروداني مثلا ان ساحة النافورة 20 غشت لم يتوصل اصحاب الارض بأرزاقهم الا سنة 2017! والمجالس الاتحادية السابقة ” جرجرتهم” منذ نهاية القرن الماضي! كما ان الشركة التي قامت باشغال تهيئة محيط مسجد المحايطة ظلت تنتظر اتعابها(قرابة 234 مليون سنتم) منذ 2012 ولم تتوصل بها الا في 2016!! اما ملف تجزئة الدعداع خلف سور رحال المسكيني فادت له البلدية سنة2018 قرابة 168 مليون ” باطل”. لان المجلس السابق وقع له ورقة تشهد بان الطريق بين باب رحال المسكيني والزرايب تمر بأرضه وكل ابناء تارودانت يعرفون ان الطريق اقدم من الدعداع فالساقية هي حدود الملك وتوصل من مكتب الفلاحة بتعويض مادي جزاء مرورها من ملك ليضمها بعد ذلك للتجزئة بموافقة المسيرين الاتحاديين. اي ان الرجل باع ارض الساقية مرتين للفلاحة وبعدها للخواص. واخيرا وليس آخرا، فان صاحبة ارض محطة النقل بباب الزركان لازالت تنتظر تعويضها من التسعينيات والمجلس الحالي سيعطيها حقها عند توفر الموارد المالية. فالمحطة تفتقد لكل شيء والمسألة أولويات.
7. ابرام 36 شراكة مع جمعيات وهيئات مختلفة: هل هذا سوء تسيير؟ هذا دليل على انفتاح الجماعة في ولاية البيجيدي على المجتمع المدني. هذا دليل على ان مرافق الجماعة وامكانياتها لم تعد صنكا اتحاديا. ومن فضلكم سموا الجمعيات المحسوبة على البيجيدي من بين 36 المستفيدة من الشراكات.
8. عدد النقط المتعلقة بالمبادرة الوطنية خمسة: . ليعلم المواطن الروداني ان عددا من مشاريع المبادرة ظلت مجمدة منذ 2012 و2013 مثل الاكشاك، ومدرسة خاصة تُبنى الان في لاسطاح والنقل المدرسي الذي استفادت منه البورة واكويدير والزيدانية والزاوية… هذه المشاريع ضلت مجمدة لان المجلس السابق لم يؤد مساهمته المالية او الارض. لم تر النور الا سنة 2016. هل هذه صدفة؟ .
9. كراء ارض حبسية لبناء سوق للباعة المتجولين: الاجراء قانوني وجاء بعد اتفاق موقع بين الجماعة وجمعية الباعة المتجولين قامت بموجبه الجمعية بدفع مبلغ نقدي نيابة عن الجماعة التي لا تتعامل نقدا مقابل تمكين الجمعية مما دفعته في اطار دعم الجمعيات. بالجماعة لم تتعامل باالنقد ولو انتظرت عقد دورة استثنائية من اجل هذه النقطة لفاز السماسرة بالارض وبقي الباعة مشردين في شوارع المدينة. كما ان كراء البلدية للارض لم يكن مضمونا. وعلىه تمت تسوية الاشكال بمقرر في دورة لاحقة تغيب عنها الاتحاديون لانشغال جلهم بقضاء عطلة الصيف. والمبادرة لم تتدخل الا بعد تسوية المشروع بشكل قانوني.
للاشارة، إن أحد هم لا يوفر جهدا لافشال مشروع السوق النموذجي او على الاقل اقصاء دور البلدية في اقامته. لكن خرجة المعارضة الاتحادية في الندوة فضحت اكاذيبه وبينت بالوثائق ان البلدية هي من وقعت عقد كراء الارض وانها والمبادرة هما صاحبي المشروع.لم يبق لكم الا عرقلة تهيئة سوق باب الخميس الذي ستنطلق قريبا او تهيئة تغطية سوق جنان الجامع. ونشير هنا ان مستشاري العدالة والتنمية بمجلس جهة سوس ماسة وبرلمانيي المدينة هم من اجتهدوا لجلب 570 مليون سنتم لفائدة السوق .
10. ملف تفويت تطهير السائل لONEP. ليعلم المواطن الروداني ان تارودانت هي المدينة الوحيدة في المغرب التي ينعدم فيها تطهير مياه الواد الحار قبل رميه وهذا يشكل خطرا صحيا على الساكنة مدينة تستهلك المياه الجوفية للشرب. ولكم في تلوث ابار الفقرة واولاد الغزال والزيدانية التي تعاني الان من ندرة المياه ثانيا، لقد فوت المجلس الحالي تطهير السائل لمؤسسة عمومية وليس خاصة.
11. قيام المجلس السابق بتصميم تهيئة عمراني للاسطاح. اليكم فقط بمراجعة تاريخ صدور مرسوم تصميم التهيئة بالجريدة الرسمية بي يناير 2018.
. 23 سنة وتارودانت تسير في فوضى التعمير حتى صارت قرية كبيرة. بتصميم التهيئة الحالي صدر بمجهودات مكتب البيجيدي الحالي وتعاون وجهود عدد من الرجال والنساء بالبلدية والمصالح الخارجية حاليا مليون الفلاحة والاوقاف والاسكان والوكالة الحضرية… فهو جهد جماعي ثم يأتي الفريق الاتحادي لينسبه لنفسه!
12. كثرة الاعوان العرضيين: المجلس الحالي اهتم بالجانب الاجتماعي لهذه الفئة بانشاء مستودع ملابس و مرافق صحية تليق بكرامة العامل عكس ما وجد عليه الحالية المزرية للمراحض بالمستوع و هي مرحاض في نفس الوقت لمايناهز مائتي عامل. وكذلك تعويض العمال عن شهر التطوع في افق تعميمها على جميع العمال العرضيين.اضافة الى رفع عدد العمالة بنسبة الثلث في اطار تجويد الخدمات الجماعية.
14. مشاريع سياسة المدينة: يريد الفريق الاتحادي ان يحتكر فضل مشاريع هذه الاتفاقية. والتوضيح، لا ينكر المكتب الحالي انهم وضعوا هذه المشاريع على الورق وان اغلب مساهمات البلدية عبارة عن توفير العقار. لكن هناك فرق بين وضع المشاريع على الورق وبين جلب تمويلها من الوزارات و انجازها. وما مآل مشاريع الحسيمة عنا ببعيد. ويرجع الفضل لتسريع هذا الملف الى السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم تارودانت و السيد رئيس الجماعة و السادة النواب البرلمانيون .
15. خاتمة: لا مقارنة مع وجود الفارق.اولا، ان ندوة المعارضة الاتحادية جاءت بارقام تشهد على حيوية المجلس الحالي بقيادة العدالة والتنمية (203نقطة). ثانيا، لقد مرت ثلاث سنوات على تسيير الجماعة من طرف حزب العدالة والتنمية. لكي تكون المقارنة عادلة قارنوا عمل هذا المجلس من 2016-2018 وعمل مجلس الاتحاد الاشتراكي بين 1993 و1996، اي ثلات سنوات الاولى من عمله. ستجدون ان كل ما فعله الاتحاديون حينئذ هو اجتثات اشجار الفشفاش الاصيلة بشارع مولاي رشيد مدخل باب السلسلة واستبدالها باشجار الفيكوس الدخيلة على التراث البيئي بالمنطقة والتي تسبب كوارث لقنوات الصرف الصحي والأرصفة .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.