اليوم الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 7:30 مساءً
أخبار اليوم
القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات            الفنان المغربي رضوان برحيل يتعاقد مع نجوم ريكوردز وينضم لشيرين و محمد حماقي            جمعية أمهات وآباء مجموعة م.م. مدارس المهدي بن تومرت، بجماعة ارزان، تعزز بنية المركزية بمشروع بناء ثلاث قاعات للدرس، وتبليط أرضية الساحة.            درع المئة مليون… من أنغامي إلى جوزيف عطيّة!            إفتتاح المعرض التشكيلي المشترك، تارودانت            تارودانت :تسليم هبة ملكية لشرفاء زاويتي سيدي عياد والتيجانية            جمعية شباب الأطلس بتارودانت تتوج بجائزة أفضل مبادرة مدنية لسنة 2018            تارودانت :تعزية وفاة أحد أعضاء مجموعة الونايسية بأولاد يحيى            تارودانت :جمعية اتحاد تارودانت للرياضة الميكانيكية وشركائها تنظم الدورة الأولى لمهرجان دريفت الرياضي والفني           

 

 

أضيف في : الأحد 16 سبتمبر 2018 - 10:49 مساءً

 

زيارة ميدانية لرصد مظاهر التلوث بإقليم تارودانت

زيارة  ميدانية لرصد مظاهر التلوث بإقليم تارودانت
بتاريخ 16 سبتمبر, 2018

أصبحت مشكلة تلوث البيئة خطرا يهدد حياة كل الكائنات الحية ، الإنسان والحيوانات والنباتات ، ومن المعلوم أن هذه المشكلة قد برزت أساسا، وبشكل ملحوظ، نتيجة للتطور التكنولوجي والصناعي والحضري بالمغرب عامة وبإقليم تارودانت خاصة، منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي، و أمام الإهمال الملحوظ من طرف مختلف الجهات المسؤولة عن البيئة، وضعف الإمكانيات المرصودة للعناية بالمجال البيئي، الذي بات في أمس الحاجة إلى سياسة بيئية جريئة وإلى برامج علمية قائمة على أبعاد مختلفة ومتداخلة، ومنها بالأساس البعد الحقوقي، والبعد القانوني / التشريعي، و البعد الإقتصادي / التنموي والبعد التحسيسي التربوي والبعد الأخلاقي…. لتتمكن بيئتنا من الاستمرار في توفير شروط العيش الكريم.
وفي اطار جولاتها وزياراتها حط الائتلاف الجهوي للعدالة البيئية والتنمية المستدمة الرحال بأربع جماعات وذلك يوم الأحد 16 شتنبر 2018، بتنسيق مع جمعية المجد للتنمية وبمشاركة الجمعيات التالية ( جمعية السباق بدوار البعارير العليا، وجمعية اجيال ايت عياد، وجمعية الخير دوار النواجي العليا، جمعية الفلاح أولاد هماد).
وقد وقف هذا التنسيق على عدة نقاط سوداء في المجال البيئي في أربع جماعات ورصدت مايلي:
جماعة سيدي موسى الحمري: غياب الشروط المعتمدة بالمجزرة الجماعية، وغياب معالجة المياه الناتجة عن استعمال المجزرة، وجود مطارح للنفايات وسط تجمعات سكنية بدوار ايت عياد، انجراف التربة بسبب الدروع الوقائية لمقالع الرمال والحصى.
جماعة سيدي الطاهر: وجود مطارح عشوائية متفرقة بدوار البعارير العليا، انجراف التربة بدوار النواجي السفلى الذي اصبح يهدد المدرسة وتجمعات سكنية، الوقوف على تجاوزات والروائح المنبعثة من حواضر الدواجن المتوجدة بدوار السكيرات.
جماعة سيدي أحماد اعمر: الوقوف على مطارح عشوائية بالقرب من دوار أولاد هماد.
جماعة الخنافيف: الوقوف على مصب واد الحار القادم من جماعة سبت الكردان والأضرار المحتمل وقوعها على مستوى صحة الانسان والتنوع البيولوجي.
وتهدف هذه الزيارة الى اعداد تقرير مفصل حول الوضع البيئي بإقليم تارودانت.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.