اليوم الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 8:56 مساءً
أخبار اليوم
فوانيس ورززات في جولة فنية وطنية بعرضها المسرحي “كاموفلاج”            مبادرة ابتسم للحياة في نسختها الثانية            تعزية ..والد الأخ ابراهيم بوهالي في ذمة الله            ”جرعة جرأة ” لمحمد شاكر تستمر في حصد ملايين المشاهدات            الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت تحتضن المؤتمر الدولي الأول للبيوتيكنولوجيا الخضراء :1 الى 3 نونبر 2018            الأمانة العامة لحزب الزيتونة تعبير عن ارتياحها للأجواء الإيجابية في لقائها التنسيقي الأول بالكتابة الوطنية لشبيبة الحزب            مؤسسة بسمة تنظم ملتقيين وطنيين للشبكات الاجتماعية الجهوية والجمعيات الاجتماعية والتنموية العاملة في المجال القروي            تنصيب الأستاد محمد فلوس مندوبا اقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم تارودانت .            “انت مين” اغنية جديدة لـ ريهام فايق            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية           

 

 

أضيف في : الأحد 23 سبتمبر 2018 - 2:36 مساءً

 

تارودانت :عامل صاحب الجلالة يتفقد مجموعة من المشاريع التنموية بجماعة املمايس .

تارودانت :عامل صاحب الجلالة يتفقد مجموعة من المشاريع التنموية بجماعة املمايس .
بتاريخ 23 سبتمبر, 2018

يعتبر اقليم تارودانت من أكبر الأقاليم المغربية ،حيث توجد به 89 جماعة ترابية وأغلبها ينتمي الى العالم القروي .كما أن الطابع الجبلي يغلب على الإقليم ،اد يمثل 61 ./. من مساحة الإقليم .
وأمام الاكراهات الجغرافية والطبيعية التي تعاني منها مجموعة من المناطق القروية وخاصة منها الجبلية ،سواء فيما يخص البنيات التحتية من طرق وماء شروب وتمدرس ،الا أنه ومع بزوغ فجر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،ثمت معالجة نسبة مهمة من هده المشاكل .
ففي يوم الجمعة 21 شتنبر قام عامل اقليم تارودانت بزيارة لجماعة املمايس ،والتي توجد في أعالي جبال الأطلس ،و تبعد حوالي 150 كلم عن المدينة ،حيث تفقد مجموعة من المشاريع التنموية ،ودلك في إطار التتبع والمواكبة .
ففي مجال برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي وخاصة الماء الصالح الشرب ثم بناء خزان للماء الشروب ومد القنوات الرئيسية من المنبع المائي الى الخزان بدوار تاكت بمبلغ اجمالي 300.067,20 درهم .
كما ثم انجاز منظومة مائية للماء الشروب بدوار أنومس بمبلغ مالي 260.934,00 درهم ،ونفس الشيء بدوار تجلت أوفلا والدي ثم تزويده بالماء الشروب عن طريق بناء خزان مائي ومد القنوات الرئيسية ،حيث يبلغ عدد المستفيدين 350 ،كما بلغت تكلفة المشروع 552.312,00 .
وفي نفس الاطار والتوجهات لفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،عملت الجماعة القروية ايملمايس على انجاز مشاريع أخرى في مجال الماء الشروب حيث ثم انجاز الشطر الثاني من المنظومة المائية للماء الشروب بدوار أنومس بمبلغ مالي 390960,00 درهم ،كما ثم تزويد دوار اخفركا بالماء الشروب .
وفي مجال فك العزلة عن مجموعة من الجماعات الجبلية بالإقليم وتطوير مؤهلاتها الطبيعية والسياحية ،تفقد العامل مشروع بناء قارعة الطريق والتي يبلغ طولها 58 كلم ،وتخترق مجموعة من الجماعات الجبلية :تمزكدوين تالماكنت،املمايس ،ايت حدويوسف .حيث أنجز هدا المشروع من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والمديرية العامة للجماعات المحلية ،والمجلس الجهوي لجهة مراكش أسفي والمجلسين الإقليميين لتارودانت وشيشاوة والجماعات الترابية : تمزكدوين تالماكنت،املمايس ،ايت حدويوسف،حيث بلغت التكلفة المالية للمشروع :55,5 مليون درهم ونسبة تقدم الأشغال وصلت 95./.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.