اليوم الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:39 مساءً
أخبار اليوم
صدر من تارودانت : “التجارة في وادي نون خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين”            المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف يدين ويشجب اهانة وتدنيس العلم الوطني            المديرية الإقليمية تارودانت : الدورة 54 للبطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي            عماد التطواني فنان مطرب يشقّ طريقه نحو النجاح            القصة القصيرة جدا 1 – قراءة في (ليالي الأعشى)            ورزازات.. الدرك الملكي بإغرم نوكدال يلقي القبض على 6 عناصر قاموا بالسطو على 65 رأسا من الماعز            فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى            الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يواصل برنامجه النضالي بتأكيد الدعوة لخوض إضراب وطني عن العمل يومي 14 و15 نونبر 2018            تارودانت.. ارتفاع حقينة سد المختار السوسي بأوزيوة يبشر بموسم فلاحي جيد            جمعية تيمدوكال الحي، تارودانت تواصل مشاركتها الفعالة على الصعيد الوطني.           

 

 

أضيف في : الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 10:42 مساءً

 

سلطات مدينة تارودانت تسابق الزمن لجرد وتوثيق المآثر التاريخية للمدينة بالصورة والفيديو !!

سلطات مدينة تارودانت تسابق الزمن لجرد وتوثيق المآثر التاريخية للمدينة  بالصورة والفيديو !!
بتاريخ 15 أكتوبر, 2018

ما الغاية من تحرك سلطات مدينة تارودانت منذ مساء يوم أول أمس السبت 13 أكتوبر 2018 وتجنيدها لمصوري المدينة بجرد المآثر التاريخية لمدينة تارودانت بالصورة والفيديو ؟

الاهتمام المفاجئ لسلطات المدينة بإحصاء وجرد المآثر التاريخية عبر حشد عدد كبير من المصورين للقيام بهذه المهمة في هذا الوقت بالذات ،يطرح أكثر من علامة استفهام ، خاصة وأن سلطات مدينة تارودانت ضلت على الحياد طيلة هذه السنوات الماضية التي شهدت ضياع واندثار العديد من المآثر التاريخية من صابات ورياضات وأبواب وأبراج وحدائق وسواقي وساحات وفنادق وأشجار ومدافع وجوامر صوامع المساجد ومنابر وكنوز أثرية مختلفة ، والتي كانت محط اهتمام الصحافة المحلية والجمعيات والباحثين المهتمين بالتراث والرأي العام المحلي حيث كانت السلطات شاهدة على ذلك دون ابداء أي حراك أو تدخل منها لوقف النزيف ، الى أن ضاعت الكثير من المآثر التاريخية بالمدينة .
ساكنة مدينة تارودانت وان كانت تسجل هذه الإستفاقة المتأخرة لسلطات المدينة بروح إيجابية ، فإنها تنتظر من سلطات المدينة كذلك تدخلا جديا لانقاد ما يمكن انقاده وما بقي من آثار مهددة بالسقوط بفعل عوامل المناخ أو بفعل تغول الانسان وجشعه ، والعمل ليس فقط بتنظيم عملية الجرد ، بل بنفض الغبار عن بعض الدراسات المهمة التي أنجزها أجانب بشراكة مع بلدية تارودانت في أواسط التسعينات دون أن تجد طريقها للتفعيل والتنفيذ والتي لوفعلت حينها لأنقدت العديد من المآثر التاريخية التي ضاعت بمدينة تارودانت ، أو بإنجاز دراسات أخرى جديدة تعيد الاعتبار لما بقي من هذه المآثر التاريخية للمدينة ؛ صيانة وترميما وتثمينا وتصنيفا .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.