اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 3:50 مساءً
أخبار اليوم
المديرية الإقليمية تارودانت : الدورة 54 للبطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي            عماد التطواني فنان مطرب يشقّ طريقه نحو النجاح            القصة القصيرة جدا 1 – قراءة في (ليالي الأعشى)            ورزازات.. الدرك الملكي بإغرم نوكدال يلقي القبض على 6 عناصر قاموا بالسطو على 65 رأسا من الماعز            فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى            الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يواصل برنامجه النضالي بتأكيد الدعوة لخوض إضراب وطني عن العمل يومي 14 و15 نونبر 2018            تارودانت.. ارتفاع حقينة سد المختار السوسي بأوزيوة يبشر بموسم فلاحي جيد            جمعية تيمدوكال الحي، تارودانت تواصل مشاركتها الفعالة على الصعيد الوطني.            تارودانت : ” المجتمع المدني ورهانات التنمية بالإقليم في اطار الديمقراطية التشاركية ” محور ملتقى هيئات المجتمع المدني بتالوين            فوز العدائة سلمى بلقايد بسباق الجائزة الكبرى لمدينة أكادير           

 

 

أضيف في : الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 9:37 مساءً

 

ممرضو وتقنيو الصحة بالمغرب يشلون حركة المستشفيات والمراكز الصحية

ممرضو وتقنيو الصحة بالمغرب يشلون حركة المستشفيات والمراكز الصحية
بتاريخ 29 أكتوبر, 2018

شل ممرضو وتقنيو الصحة بالمملكة حركية المستشفيات و المراكز الصحية بإضراب وطني يوم الجمعة 26 اكتوبر المنصرم بلغ نسبة نجاحه أكثر من 90% مصحوب بوقفات جهوية وإقليمية آستجابة لنداء حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب .

سعيد وحمو؛ عضو المجلس الوطني للحركة قال؛ ان هذه الخطوة جاءت ردأً على سياسة الاذان الصماء التي تنهجها وزارة الصحة تجاه مطالبنا المشروعة و العادلة ،وأضاف المتحدث ذاته،أن جل مطالبنا تهدف الى صون كرامة المواطن وحماية صحته عبر إحداث هيأة وطنية خاصة بنا تحمي المهنة من الدخلاء وتوفر خدمات صحية ذات جودة عالية.

وطالبت الحركة عبر بياناتها بانصاف ضحايا المرسوم 2.17.535 في شان هيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات،تحسين شروط الترقي في أسلاك الوظيفة العمومية بتقليص عدد سنوات الترقي الى اربع عوض ست و الرفع من الكوطا المخصصة له الى 50 % عوض13%، إخراج مصنف الكفاءات و المهن يحدد مهام كل فئة في إطار مقاربة تشاركية مندمجة و توظيف جحافيل المعطلين لسد الخصاص المهول البالغ 19000 ممرض وتقني الصحة.

وأضاف سعيد وحمو ان المطلب الاني و المستعجل هو الانصاف في التعويض عن الأخطار المهنية إذ قال: ان الممرضين و تقنيي الصحة ؛ حسب المنظمة العالمية للصحة؛ يقدمون 80 % من الخدمات العلاجية و هو بالتالي الأكثر عرضة للخطر ولا يُعقل أن يضل يتقاضى 1400 درهم كتعويض قار و تابث فيما فئات اخرى أقل احتكاكا بالمريض تتقاضى تعويضا يصل الى 5900 درهم شهريا.

وختم المتحدث ذاته ان لا هدنة مع وزارة الصحة و أن الاحتجاجات ستضل قائمة ومتصاعدة الى حين الاستجابة لمطالبهم العادلة وحَمّل وزارة الصحة كامل المسؤولية في مآل أوضاع المواطنين .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.