اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 3:51 مساءً
أخبار اليوم
المديرية الإقليمية تارودانت : الدورة 54 للبطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي            عماد التطواني فنان مطرب يشقّ طريقه نحو النجاح            القصة القصيرة جدا 1 – قراءة في (ليالي الأعشى)            ورزازات.. الدرك الملكي بإغرم نوكدال يلقي القبض على 6 عناصر قاموا بالسطو على 65 رأسا من الماعز            فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى            الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يواصل برنامجه النضالي بتأكيد الدعوة لخوض إضراب وطني عن العمل يومي 14 و15 نونبر 2018            تارودانت.. ارتفاع حقينة سد المختار السوسي بأوزيوة يبشر بموسم فلاحي جيد            جمعية تيمدوكال الحي، تارودانت تواصل مشاركتها الفعالة على الصعيد الوطني.            تارودانت : ” المجتمع المدني ورهانات التنمية بالإقليم في اطار الديمقراطية التشاركية ” محور ملتقى هيئات المجتمع المدني بتالوين            فوز العدائة سلمى بلقايد بسباق الجائزة الكبرى لمدينة أكادير           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 1:42 صباحًا

 

ساكنة أولاد ابراهيم باقليم تارودانت تنظم ملتقاها السنوي “موسم سيدي امحمد السباعي ” التراثي والفني من 9 الى 11 نونبر 2018

ساكنة أولاد ابراهيم  باقليم تارودانت تنظم ملتقاها السنوي “موسم سيدي امحمد السباعي ” التراثي والفني من 9 الى 11 نونبر  2018
بتاريخ 6 نوفمبر, 2018

دأبت عشيرة أولاد ابراهيم أحد مكونات قبيلة هوارة الكبرى و المكون الأساسي لجماعة زاوية سيدي الطاهر ، على تنظيم ملتقاها السنوي “موسم سيدي امحمد السباعي” منذ قرون ، لا يتوقف عن التنظيم الا اذا اعترضه عارض حال دون تنظيمه في وقته المعتاد.
ويعتبر هذا الموسم من أهم المواسم باقليم تارودانت ، فإلى جانب الرواج التجاري وتواصل أبناء المنطقة ، فإن هذا الموسم يتميز بكونه الموسم الوحيد الذي اختص بتنظيم سهرات غنائية من فن الميزان الهواري الذي اشتهرت به المنطقة منذ قرون ، على اعتبار أنها كانت مركزا للحكم المحلي بقبيلة هوارة الكبرى منذ السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمان الذي عين بها أول قائد ” كان يطلق إسم القائد بالمختار” بقي بها قصره ومركز قيادته الى ان دخلت فرنسا المغرب وعينت بالمنطقة القائد بوشعيب الدكالي قبل أن ينقل مركز القيادة لأولاد التايمة ،مركز (44) حاليا.
موسم سيدي امحمد السباعي هو كذلك فرصة للطلبة الباحثين في مجال التراث اللامادي ،و فرصة للزوار للاطلاع على معطيات المنطقة السياحية والفلاحية والفنية .ولتقريب الصورة من القرّاء والمهتمين ، نلخص أهم المعطيات عن هذا الموسم العريق في البطاقة التعريفية التالية:

&-بطاقة تعريفية للموسم وصاحبه
المكان :دوار الدشرة أولاد ابراهيم جماعة زاوية سيدي الطاهر
قيادة أحمر – دائرة تارودانت
موسم سيدي امحمد السباعي

تعريفه : كل مايتوفر من معلومات متواثرة منذ القدم عن الولي الصالح سيدي امحمد السباعي، الذي نشأ وسط عشيرته أولاد ابراهيم بمكان أطلقوا عليه اسم القصبة، وهو مايدل على ان العشيرة كانت من العشائر المحاربة ، هم كذلك شرفاء سباعيين أدارسة حسب العديد من الشواهد التاريخية ،وبعد أن كبرت العشيرة تفرقت الى دواوير ستة هي نفسها اليوم التي تسمى أولاد ابراهيم ، البعض من هذه العائلات الشريفة كذلك انتقل الى دوار البعارير مثل الولي الصالح والعالم العلامة سيدي الطاهر بالحاج شقيق سيدي أحمد الفقيه دفين ضريحه بدوار القصبة ، وسيدي الطاهر بالحاج هو كذلك صاحب المدرسة العلمية الشهيرة بدوار البعارير التي درس بها الولي الصالح العالم الجليل،سيدي الزوين.
و اشتهر سيدي امحمد السباعي الذي حمل دون سواه اسم سلالته الشريفة ؛بالصلاح والزهد، ولما توفي دفن بمقبرة الشرفاء التي تعتبر أول مقبرة بأولاد ابراهيم على ضفة وادي سوس بجانب ضريحه أو ماتبقى منه ، حيث دأبت عشيرته على احياء ذكراه السنوية أطلقت عليها إسم “موسم سيدي امحمد السباعي ” تخليدا لذكرى عظيم خصاله وورعه وتقواه ،وذلك مع نهاية حصاد كل سنة في آخر شهر شتنبر .

الموقع الجغرافي : بدوار الدشرة أولاد ابراهيم التابعة اداريا لجماعة زاوية سيدي الطاهر قيادة أحمر دائرة وعمالة تارودانت.
على الضفة الشمالية لوادي سوس يقع ضريح الولي الصالح سيدي امحمد السباعي، بمنطقة فلاحية جميلة على بعد كيلومترين (2 كلم) من الطريق الاقليمية 1718 الرابطة بين تارودانت و أكادير عبرأمسكرود.
وتشمل عشيرة أولاد ابراهيم سبعة دواوير حاليا وهي :
القصبة، الدشرة -أيت القاضي ، أولاد مسافر، السكيرات، أمرسال، السواحير بالاضافة للمداشر الأخرى المكونة لجماعة زاوية سيدي الطاهر وهي البعارير الفوقانيين والتحتانيين، والنواجي الفوقانيين والتحتانيين.

• تاريخ بداية تنظيم موسم سيدي امحمد السباعي.

ليس هناك تاريخ مضبوط للبدايات الأولى لتنظيم موسم سيدي امحمد السباعي، غير أن ما رواه لنا الأباء والأجداد رحمهم الله، فان تاريخه يعود لقرون خلت، حيث كان يعرف فقط بذبح الذبائح واعداد الولائم على مدى ثلاثة أيام، من الجمعة الى الأحد، تلتقي خلالها ساكنة عشيرة أولاد ابراهيم للتشاور في أمور القبيلة التي تهم الزراعة والرعي وجني المحصول واصلاح السواقي واستتباب الأمن وغيرها من الأمور التي تهم الحياة الاجتماعية والاقتصادية للساكنة ، وكان يوم الجمعة يخصص لقراءة القران الكريم حيث يحضر كل فقهاء المنطقة للموسم، كما كانت خلاله تعقد صفقات البيع والشراء وحتى عقود الزواج أحيانا.،تم تطور مع ذلك نشاط الموسم فأصبح قبلة للتجار كما أصبحت تنظم خلاله ألعاب الفروسية (التبوريدا)، وحفلات الوناسة والميزان الهواري.

• الموسم فرصة للتجارة والتنشيط الثقافي

يعتبر موسم الولي الصالح سيدي امحمد السباعي الذي اعتاد سكان المنطقة تنظيمه في النصف الأول من شهر أكتوبر من كل سنة، من أهم المواسم بدائرة تارودانت.، فبالاضافة الى الرواج التجاري الذي يعرفه هذا الموسم على مدى ثلاثة أيام من الجمعة الى مساء الأحد. فانه كذلك يتميز بكونه واحد من أهم المواسم الثقافية الذي اشتهر بتنظيم حفلات موسيقية لفن الوناسة والميزان الهواري الذي اشتهرت به المنطقة منذ قرون الى جانب ألعاب الفروسية (التبوريدا).

• الموسم يستقطب الالاف من الزوار

بالاضافة الى ساكنة مداشر أولاد ابراهيم وباقي مداشر جماعة زاوية سيدي الطاهر، يستقطب هذا الموسم زوارا من خارج المنطقة، من الجماعات المجاورة كجماعة سيدي موسى الحمري وجماعة احمر الكلالشة وجماعة اداومون ومن تارودانت وأيت اعزة، وجماعة سيدي احماد أوعمر وأولاد التايمة وغيرها.
وقد قدر عدد زواره في اخر موسم له نظم بتاريخ 2004 بحوالي (10000) عشرة الاف زائر وزائرة، غيرأن ضريح الولي الصالح سيدي امحمد السباعي اليوم بحاجة للترميم والاصلاح، حيث عملت عدة عوامل على سقوط جزء منه اما بفعل عصابات البحث عن الكنوز أو بفعل الاهمال الذي طاله من المجالس المنتخبة وعجز المشرفين على تنظيمه سنويا، وكذلك بفعل تحول العقارات المجاورة للضريح الى أراضي فلاحية مسقية من قبل مدعيها .
وللإشارة فانه لم تشهد المنطقة منذ قرون موسما آخرا تنظم به ألعاب الفروسية ” التبوريدا “، غير موسم سيدي امحمد السباعي .وإلى جانبه ينظم كذلك سنويا بالمنطقة موسم العبيد (كناوة) بدوار أمرسال.
أحمد الحدري

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.