اليوم الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:51 مساءً
أخبار اليوم
جمعية المجد للتنمية تنظم أمسية تربوية ترفيهية لفائدة أطفال ونساء دوار معلا جماعة تافنكولت            ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي تحتفل باليوم العالمي للكتاب            ضرورة ترميم وتقوية بناء العلاقات بين المؤسسات والشعب            تارودانت : هل تحولت الخزانة الثقافية لبلدية تارودانت الى مقهى ؟            بمناسبة يوم الأرض.. الوفي تدعو إلى التعبئة الجماعية حول قضايا البيئة            تارودانت :هكذا أصبحت حالة حافلات النقل المدرسي في أقل من سنة على استعمالها ..مقترح تدبير للحفاظ على منفعة عامة            أشغال اليوم الأول من المؤتمر الدولي بتطوان في: التأويليات وعلوم النص            تارودانت: إفتتاح الندوة الدولية حول “أبحاث السرطان و الأخلاقيات “بالكلية المتعددة التخصصات بحضور عامل الاقليم            حدث علمي دولي كبير في ذكرى أول رائد فضاء            الفنانة التشكيلية “فاطمة الزهراء الشاب” عاشقة ترسم بقلم الرصاص وتعبر في رسوماتها عن الحب والرومانسية           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 11:34 مساءً

 

صدر من تارودانت : “التجارة في وادي نون خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين”

صدر من تارودانت :  “التجارة في وادي نون خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين”
بتاريخ 13 نوفمبر, 2018

يتناول هذا الإصدار للباحث الدكتور عبد الهادي المدن”التجارة في وادي نون خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين”، التجارة كموضوع، ويصدر من وجهة نظر الباحث، من أهميتها في التطور التاريخي للمغرب الأقصى منذ العصور القديمة. فما من دولة تأسست إلا وسعت إلى السيطرة على الطرق والمحاور التجارية، والحفاظ على الصلات مع الآخر. وقد لعب وادي نون دورا محوريا نظرا لموقعه الاستراتيجي كأحد بوابات الصحراء، ومجال استقرار قبائل اختصت في تنظيم القوافل ولعب دور الوساطة التجارية بين الضفة الشمالية والجنوبية للصحراء، ولذلك انبثقت فيه مجموعة من المراكز التجارية الهامة بدءاً بنول لمطة ثم تكاوست وانتهاءا بكليميم.
ومن حيث المدى الزمني، فقد حصره الباحث في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، أو ما اتفق بعض الباحثين على تسميته بمغرب ما قبل الاستعمار، وهي فترة زمنية حاسمة في تاريخ المغرب، بما شهدته من تصاعد الضغوطات الامبريالية في ظل تفسخ بنيات المخزن التقليدية، نتيجة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، التي كان من أبرز مظاهرها تراجع عائدات التجارة الصحراوية، والتمردات القبلية وتوالي سنوات الجفاف والأوبئة.

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.


  1. 1

    تحية طيبة وبعد
    هل يمكن الخصول على رقم الكاتب من اجل التواصل
    وشكرا