اليوم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 5:42 صباحًا
أخبار اليوم
تكريم الشاعر المغربي الكبير مولاي الحسن الحسيني بمدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة            المكتب الإقليمي للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بتارودانت يستنكر العملية الإرهابية            انطلاق اللقاءات التواصلية حول التعليم الاولي بالمديرية الاقليمية بتارودانت            الشاعر المغربي الكبير مولاي الحسن الحسيني يحل اليوم ضيفا على بيت الشعر بدائرة الشارقة بدولة الإمارات            تارودانت :اجتماع الدورة العادية الأولى لمجلس الجمعية العامة لأعضاء الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة برسم سنة 2019،            “بأي معنى يمكن الحديث عن سوسيولوجيا مغربية؟”..الجزء الثاني: محاولة في الفهم            قافلة أبواب تارودانت …أبجديات تمثيلية السفارة            محطات بارزة في مسارٍ الفنان التشکيلي ”عبد الرزاق الساخي“            نادي الصحافة والإعلام يشرِّح سلوكات التلاميذ قانونيا            الدورة الحادية عشرة لمهرجان أماناي الدولي للمسرح بورزازات           

 

 

أضيف في : السبت 5 يناير 2019 - 7:46 مساءً

 

مفكر يهودي مغربي: إسرائيل توظف “الهولوكوست” لتبرير الاحتلال

مفكر يهودي مغربي: إسرائيل توظف “الهولوكوست” لتبرير الاحتلال
بتاريخ 5 يناير, 2019

الرباط/ خالد مجدوب/ الأناضول: قال المفكر اليهودي المغربي المناهض للصهيونية يعقوب كوهين، إن “إسرائيل لا تزال توظف قضية الهولوكوست من أجل تبرير الاحتلال واستمالة الرأي العام العالمي لصالحها”.
جاء ذلك خلال ندوة نظمتها بالعاصمة المغربية الرباط، مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين (غير حكومية) تحت عنوان “الهولوكوست.. والأجندة الصهيونية”.
و”الهولوكوست”، مصطلح استُخدم لوصف الحملات من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها لغرض الاضطهاد والتصفية العرقية ليهود في أوروبا، إبان الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945)، حسب ما تقوله إسرائيل، التي حصلت لاحقًا على تعويضات ضخمة من دول أوروبية على خلفية ذلك.
ولفت “كوهين”، وهو ناشط حقوقي وكاتب ومفكر أن “إسرائيل تحاول استغلال هذه القضية (الهولوكوست) منذ السبعينات، من أجل إعطاء صورة جديدة لها، وغض النظر عما تقترفه (من ممارسات ضد الشعب الفلسطيني)”.
وقال إن “إسرائيل تحاول أن تثير دائما هذه القضية للإيحاء بأنها دولة مهدَدَة”.
وأضاف “على المستوى الداخلي، تحاول الحكومات بإسرائيل جعل الهولوكوست قضية في وعي المواطنين لديها، من أجل الاستمرار في نشر الخوف والعنف والاستعداد الدائم للحرب”.
وتابع كوهين، “إسرائيل تدعي أنها في حاجة إلى الأمن، ولذلك يجب أن تبقى محتلة للجولان وأراضٍ عربية أخرى، وتحاول إقناع عدد من الدبلوماسيين (الأجانب) بذلك”.
وأشار إلى أنه “وبعد اعتماد عدد من دول الاتحاد الأوروبي مقاطعة بعض المنتوجات الإسرائيلية (التي يتم إنتاجها في المستوطنات بالضفة الغربية) في وقت سابق، كان جواب إسرائيل هو نشر صور تظهر مقاطعة التجار اليهود من طرف النازيين، زاعمة أن هناك محاولة لإعادة نفس سيناريو الهولوكوست، وهو ما جعل عدد من الدول تعدل عن فكرة مقاطعة المنتوجات الإسرائيلية”.
وقال كوهين، إن “اللوبي اليهودي يعمل على جعل الهولوكوست الحدث التاريخي الوحيد الذي لا يجب التشكيك فيه، ويعمل أيضا على منع البحث في هذه القضية”.
وأضاف “اللوبي اليهودي يمنع استعمال مصطلح الهولوكوست حول الهنود أو الأفارقة الذين تعرضوا للاضطهاد، ويعمل هذا اللوبي بكل الوسائل لكي يتم استعماله فقط لليهود”.
واعتبر كوهين، المولود بمدينة مكناس المغربية (شمال)، أن “هناك العديد من أشكال الهولوكوست، ولا يدور الحديث إلا عن هولوكوست واحد متعلق باليهود”.
وتابع “إسرائيل دولة لا تريد السلام، وتعتمد على نظام لا يمكن أن يتخلى عن حمل السلاح”.

المصدر : رأي اليوم

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.