اليوم السبت 20 أبريل 2019 - 2:40 مساءً
أخبار اليوم
تارودانت: إفتتاح الندوة الدولية حول “أبحاث السرطان و الأخلاقيات “بالكلية المتعددة التخصصات بحضور عامل الاقليم            حدث علمي دولي كبير في ذكرى أول رائد فضاء            الفنانة التشكيلية “فاطمة الزهراء الشاب” عاشقة ترسم بقلم الرصاص وتعبر في رسوماتها عن الحب والرومانسية            أكادير : لقاء تواصلي حول تتبع مشروع المصاحبة و التكوين عبر الممارسة            أكادير:كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر تحتضن أياما دراسية أيام 2 و 3 و 4 ماي 2019 ،ومائدة مستديرة حول “دور القضاء الدستوري في إقرار دولة القانون ودمقرطة الحياة السياسية”            أكثر من 200 الف حماقي في جامعة القاهرة            موضوع تربوي هام جدا بالصوت والصورة            الدورة الرابعة لسباق موروكو ترايل بقصر أيت بن حدو            أكادير: فوز الحسنية هدية ثمينة للرجاء البيضاوي للحاق الوداد المتصدر            تارودانت تستضيف ملتقى دولي ” الأبحاث على السرطان و العلاجات”           

 

 

أضيف في : الإثنين 4 فبراير 2019 - 8:10 مساءً

 

محاربة السرطان بمراكش.. تشخيص وعلاج بالمجان وسباق على الطريق

محاربة السرطان بمراكش.. تشخيص وعلاج بالمجان وسباق على الطريق
بتاريخ 4 فبراير, 2019

بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة السرطان

حملة تحسيسية لفائدة نساء الأحياء المهمشة

تشخيص وعلاج بالمجان وسباق على الطريق

بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة السرطان، تنظم مؤسسة الكتاب للعلوم والآداب والفنون بمشاركة مع وزارة الصحة حملة تحسيسية لفائدة النساء بمجموعة من الأحياء التي تتصف بالهشاشة داخل مدينة مراكش والدواوير المجاورة لها، تستفيد خلالها النساء من التشخيص المجاني وكما تتحمل المؤسسة مصاريف العلاج بالنسبة للحالات التي ثبت إصابتهن بالمرض المذكور، وتنتهي الحملة التحسيسية بفعاليات السباق الدولي الأول على الطريق بمدينة مراكش.

الحملة التحسيسية، حسب ما كشف عنه رئيس مؤسسة الكتاب للعلوم والآداب والفنون البروفيسور أحمد المنصوري، السبت بمراكش، ستستمر أيام 8 و9 و10 فبارير، بالمركزين الصحيين الكدية ودوار السراغنة.
وقال أحمد المنصوري خلال الندوة الصحفية إن هذه الأيام التحسيسية الثلاث ستعرف قافلة طبية للكشف المبكر على مرض السرطان لدى النساء والذي ستستفيد منها دواوير يغلب عليها طابع الهشاشة بمدينة مراكش، هم دوار اكيوض والكدية والسراغنة وخليفة ابريك وحي النور، وذلك يومي الثامن والتاسع فبراير، بالمركزين الصحيين بالكدية ودوار السراغنة.

وسيشرف على هذه الفحوصات التي ستوفرها الجمعية بشكل مجاني، يضيف المنصوري، طبيبات ومولدات حتى تتمكن النساء من الحضور للمراكز الصحية دون خجل، مع تقديم أدوية مجانية للمصابين، وفي حالة وجود حالات للسرطان ستتكلف الجمعية رفقة شركائها بالعلاجات الضرورية من مراحله الأولى حتى الشفاء.

وأضاف أن بهذه المناسبة عمدت جمعيتنا على تتوج نشاط كشف السرطان كما سبق ذكره، بسباق دولي على الطريق، سيعرف مشاركة كلا الجنسين رجال ونساء، بشراكة مع وزارة الصحة، وبدعم من المجلس الجماعي لمراكش ومقاطعتي جليز والمنارة.

وعن أهداف السباق المنظم يوم العاشر فبراير، قال المنصوري، أن الهدف الأول تحسيسي بمخاطر مرض السرطان، وكذلك العمل على أن العلاج من السرطان يكون بالوقاية، وعبر الكشف المبكر كما أكدته الدراسات الطبية الحديثة.

مضيفا أن طرق الوقاية من السرطان تساهم بنسبة 40 بالمائة في العلاج، وأن هذه الأساليب بسيطة جدا ومن شأنها أن تكشف بشكل مبكر عن وجود الداء، وتجاوز العلاجات الكيميائية، إذ يصبح العلاج أسهل وحضوض الشفاء أكثر والتكلفة أقل.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.