اليوم الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:33 صباحًا
أخبار اليوم
المنظمة الديمقراطية للشغل تحيي وتثمن كل المواقف المشرفة للفرق البرلمانية الرافضة لفرض رسوم في التعليم العالي والثانوي التأهيلي وللإلغاء مجانية التعليم.            مجموعة مدارس بونوني تحتفي برفع اللواء الأخضر الدولي للمدارس الإيكولوجية. تحرير سعيد الهياق إعداد الأستاذ الحبيب أعمير            فعاليات جمعوية بجماعة زاوية سيدي الطاهر تطالب عامل اقليم تارودانت التدخل لوقف تبدير أموال الجماعة            تارودانت : اباء و أمهات تلامذة الأستاذ هشام الهواري يعلنون تضامنهم مع استاذهم. ووقفة احتجاجية أمام مديرية التعليم .            بالصور.. راندا البحيري تشيد بالتصميمات الجديدة لـ نرمين صفوت            ملحقة كلية الشريعة بتارودانت تعطي انطلاقة مشروعها البيداغوجي “طلبة التميز” بدرس افتتاحي لفضيلة الدكتور اليزيد الراضي            تارودانت: قافلة طبية متعددة التخصصات تقدم خدماتها لفئة البقالة وأسرهم            مشروع “تحدي القراءة العربي” موضوع لقاء تواصلي بالمديرية الإقليمية تارودانت            لارا كروفت العرب غيثة الحمامصي تشارك ببطولة فيلم أخناتون في مراكش            إستمرارية القرارات والبرامج والإلتزامات من إستمرارية المرفق العمومي           

 

 

أضيف في : الخميس 7 فبراير 2019 - 9:01 مساءً

 

الحرب الخفية بين المملكتين.. المغرب ينسحب من التحالف العربي، وحديث عن استدعاء سفيره في الرياض

الحرب الخفية بين المملكتين.. المغرب ينسحب من التحالف العربي، وحديث عن استدعاء سفيره في الرياض
بتاريخ 7 فبراير, 2019

الملك محمد السادس والعاهل السعودي/ أرشيف

أعلن المغرب انسحابه من التحالف العربي العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، بعد 5 سنوات على انضمامه إليه إثر اندلاع الحرب اليمنية سنة 2014. ونقلت وكالة أسوشييتد بريس، الخميس 7 فبراير/شباط 2019، أن مسؤولاً حكومياً مغربياً قال إن المملكة انسحبت من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، في أول تصريح من هذا النوع. وذكرت الوكالة أن المسؤول المغربي لم يذكر مزيداً من التفاصيل، مضيفة أن الحكومة المغربية لم تكشف عن تفاصيل مشاركة قواتها في التحالف العربي ضد الحوثيين. كما أفادت بأن الرباط استدعت سفيرها لدى المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن حدة التوتر تصاعدت بين الرباط والرياض، وسط مخاوف دولية بشأن الأعمال السعودية في حرب اليمن، وقضايا أخرى. التصريح الجديد يأتي بعد أيام قليلة على خروج وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، على قناة «الجزيرة» القطرية، مصرحاً بحدوث تغيير بالمشاركة المغربية في التحالف العسكري باليمن، ومتحدثاً عن مآسٍ إنسانية تعيشها المنطقة، قال إنه أصبح من الضروري أن يأخذها المغرب بعين الاعتبار. التصريح بالانسحاب من التحالف العسكري الخميس 7 فبرير/شباط 2019، يأتي بعد حديث صريح لبوريطة عن غياب المغرب عن أهم المناورات العسكرية التي قادتها السعودية بمشاركة دول التحالف، بالإضافة إلى عدم حصور المغرب عدداً من اللقاءات الوزارية بين الدول المشاركة في الحرب. يشار إلى أن هذه المستجدات تأتي في سياق فتور بالعلاقات المغربية-السعودية، رغم تأكيد المغرب حياده الإيجابي تجاه الفرقاء الخليجيين. كما أن مسؤولين مغاربة كشفوا عن إلغاء ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، المغرب من قائمة زيارته منطقة المغرب العربي، التي جرت قبل أشهر قليلة.

المصدر : عربي بوست

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.