اليوم الأحد 19 مايو 2019 - 9:31 صباحًا

 

 

أضيف في : السبت 16 فبراير 2019 - 7:19 مساءً

 

مشروع “تحدي القراءة العربي” موضوع لقاء تواصلي بالمديرية الإقليمية تارودانت

مشروع “تحدي القراءة العربي” موضوع لقاء تواصلي بالمديرية الإقليمية تارودانت
بتاريخ 16 فبراير, 2019

أشرفت المديرية الإقليمية بتارودانت على تنظيم لقاء تواصلي وتكويني لفائدة المتدخلين في مسابقة تحدي القراءة العربي في نسختها الرابعة لفائدة أُطر التاطير والمراقبة التربوية والإدارة التربوية والأستاذات والأساتذة المشرفين بالمؤسسات التعليمية، يوم الجمعة 15 فبراير 2019 بمركز التكوين المستمر سوس العالمة.
أطَّر اللقاء السيد لحسن أكوناض المنسق الجهوي للمشروع، عارِضا فلسفة المشروع وأهدافه وشروط الكتاب المقروء بحسب المراحل الدراسية ومنهجية التعامل مع البوابة، ليطول الحديث عن معايير التحكيم التي تجعل من المشارك(ة) يمارس فعلا قرائيا موجها وواعيا.
وتَضَمن محور التحكيم أربع مجالات بكل منها معايير بمؤشرات دقيقة، إذ همَّ المجال الأول الاستيعاب من حيث عرض الكتاب والأفكار الأساسية والدروس المستفادة والغرض من الكتاب وعناوين أخرى، واشتمل المجال الثاني على التحدث من حيث سلامة التراكيب وتسلسل الأفكار وأصالتها وتدفق الصوت ووضوحه وشخصية المتحدث، وتناول المجال الثالث القراءة الوظيفية ومدى قدرة المشارك على القراءة الناقدة، في حين يحتوي المجال الرابع على تنوع المقروء ومدى توفر المشارك(ة) على معلومات مكتبية.
وتفاعل الحضور مع طبيعة المسابقة والمعيقات التي تظهر خلال أجرأة وتنزيل المشروع ففي مختلف مراحله، والتي تحول دون تحقيق جميع الأهداف المرجوة منها، وأكدت المداخلات على أهمية غايات المشروع وأهدافه وآثاره على المسار الدراسي للتلميذ(ة) من خلال المساهمة في الارتقاء بالتعلمات والرفع من مؤشرات النجاح، وأشادت بالتطور التدريجي حسب الدورات، وطالبت بتشجيع المشاركة والتميز قدر الإمكان، مع الالتزام بالانخراط الإيجابي وبتظافر الجهود قصد تذليل الصعاب وبلوغ تجويد المهارات القرائية في الفهم والتحليل والنحو والانفتاح ثم الإبداع لدى المشاركات والمشاركين.
وجدير بالذكر أن مشروع تحدي القراءة العربي تشرف عليه دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشارك فيه عشرات الآلاف من التلميذات والتلاميذ على مستوى المغرب، وأن النسخة الحالية تعرف مشاركة حوالي 400 مؤسسة تعليمية بجهة سوس ماسة تنتمي للأسلاك التعليمية الثلاثة ابتدائي وثانوي إعدادي وتأهيلي، وقد عرفت الدورات الماضية بصمات طيبة وأداء جيدا للمشاركات والمشاركين المنتمين للجهة وخاصة تارودانت في المسابقة الوطنية، وأن المسابقات المحلية والإقليمية ستنظم بداية شهر مارس 2019.
عبد المجيد العــلاوي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.