اليوم الأحد 19 مايو 2019 - 8:36 صباحًا

 

 

أضيف في : الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:02 صباحًا

 

فعاليات جمعوية بجماعة زاوية سيدي الطاهر تطالب عامل اقليم تارودانت التدخل لوقف تبدير أموال الجماعة

فعاليات جمعوية بجماعة زاوية سيدي الطاهر  تطالب عامل اقليم تارودانت التدخل  لوقف تبدير أموال الجماعة
بتاريخ 17 فبراير, 2019

صادق مجلس جماعة زاوية سيدي الطاهر خلال دورته العادية لشهر ماي 2018 على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي ، بهدف إصلاح وتعبيد طرق بعض مداشر الجماعة ، غير أن الذي استغرب له العديد من الفاعلين بالجماعة ، هو أن القرض المالي الذي تقدم مجلس الجماعة الحصول عليه ، سوف لن يستغل في جانب منه لطرق مداشر الجماعة كلها وذلك بسبب ،أن الطريق التي صادق عليها مثلا المجلس في دورته المشار اليها والتي تربط الجماعة بدوار أيت عيسى التابع اداريا لجماعة سيدي موسى الحمري على مسافة 1 كلم، والتي ستكلف الجماعة مبلغ “مائة مليون سنتيم ( 1000000.00 درهم ) ، سوف لن تكون له أية مردودية اقتصادية لساكنة الجماعة .
الى جانب ذلك فإن المحور الطرقي الذي يمتد من دوار البعارير السفلى نحو بعض مداشر جماعة سيدي موسى الحمري غربا على مسافة 2،3 كلم والذي خصص له مبلغ “مائة وثلاثون مليون سنتيم ( 1,300000.00 درهم ) هو كذلك لن تستفيد منه ساكنة الجماعة في شيء ، اللهم ان كان المقصود هو فك العزلة عن بعض ساكنة جماعة سيدي موسى الحمري وممتلكاتها الفلاحية، بميزانية جماعة زاوية سيدي الطاهر والتي هي في الأصل أموال ساكنة جماعة زاوية سيدي الطاهر .
من جهة أخرى ، فقد سجل خلال هذه الدورة أن من بين أعضاء الأغلبية داخل المجلس من عارض هذه المقترحات وطالب بالتأني وتعميق النقاش حول هذا القرض وجدواه الاقتصادية .
وتؤكد العديد من المعطيات الاقتصادية على أن المحور الطرقي النواجي الفوقانيين كذلك الذي صادق عليه المجلس ، كان سيكون أكثر جدوى لو تم إصلاح وتعبيد المحور الطرقي الذي يربط دوار النواجي الفوقانيين مع دوار القصبة على مسافة ثلاثة كيلو مترات ،عِوَض الأربع كيلو مترات ونصف التي تربط النواجي الفوقانيين مع النواجي التحتانيين والتي لا تمثل أي جدوى اقتصادية للمنطقة ، بينما المحور الطرقي النواجي الفوقانيين ودوار القصبة بأولاد ابراهيم يمثل جدوى اقتصادية هامة ، والمتمثلة في قصر طول المسافة وسهولة المرور بها ، وثانيا لأن جل المستثمرين الفلاحيين بالمنطقة يمرون بها صباح مساء لأنها الأقرب مسافة باتجاه الطريق الاقليمية 1708 الرابطة بين تارودانت وأكادير عبر نفوذ تراب الجماعة وكذلك تسهيل عملية وصول الساكنة المستهدفة من الوصول الى محطة النقل العمومي التي تربط المنطقة بمدينتي تارودانت وأولاد التايمة .
ومقابل ذلك فان جل طرق مداشر الجماعة التي تم تعبيدها في السنوات الماضية قد أصبحت في حاجة ماسة للترميم والإصلاح .
فعاليات جمعوية بجماعة زاوية سيدي الطاهر تطالب من السيد عامل اقليم تارودانت التدخل العاجل لوقف إجراءات القرض المالي المشار اليه ، الى غاية تعديله بما يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية لساكنة الجماعة ، التي تطمح لاستثمار أموال الجماعة داخل تراب الجماعة وليس خارجها ووضع حد لاستهتار مجلس الجماعة بالمال العام للجماعة .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.