اليوم الأحد 26 مايو 2019 - 11:29 صباحًا
أخبار اليوم
إنزكان: تكريم الهرم المسرحي المخرج عبد القادر أعبابو            منتدى الأدب لمبدعي الجنوب ..ندوة صحفية لتسليط الضوء على مشروع ذاكرة تارودانت            ما هكذا يتم تحديد اتجاهات السير والجولان بمدينة تارودانت يا منتخبين            جمعية فنون للموسيقى و المسرح تحتفي بالفائزين بمسابقة الإلقاء و فن الكلام مع تكريم عدة شخصيات. سعيد الهياق            الناظور تشهد أكبر عرض أزياء للقفطان المغربي بمشاركة 13 مصممة وحضور 300 ضيف            الثانوية التأهيلية الشابي – مشرع العين تارودانت – تحتفي باليوم العالمي للتراث            المجتمع الروداني يريد فتح تحقيق في عملية توزيع الدعم العام للجمعيات.            الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تحمل النيابة العامة ومفتشية الشغل بتارودانت مسؤولية استعباد العمال الزراعيين من طرف أرباب الضيعات الفلاحية، وتستهجن الاستهتار بحياتهم ومعاملتهم معاملة كلاب الصيد            سكيزوفرينيتنا العمياء بين السلوك التديني و السلوك الجنسي            عماد حمدي يتسلم جائزة اكاديميا الامريكية في ابريل 2020           

 

 

أضيف في : الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:56 مساءً

 

تساعد على زيادة الوزن، ومفيدة للبشرة.. تعرّف على فوائد زبدة الفول السوداني

تساعد على زيادة الوزن، ومفيدة للبشرة.. تعرّف على فوائد زبدة الفول السوداني
بتاريخ 18 فبراير, 2019

ما هي فوائد زبدة الفول السوداني وهل هي صحية حقاً؟ سؤال طال النقاش حوله من قبل خبراء التغذية، بالنظر إلى كمية الدهون الكبيرة التي تحتويها زبدة الفول السوداني.  لكن عند دراسة الصورة الغذائية الكاملة؛ اضطر كثير من الخبراء للاعتراف، فأجابوا: نعم ، لزبدة الفول السوداني فوائد عدة. يقول أستاذ علم التغذية في جامعة هارفارد د. والتر ويليت لمجلة Time الأمريكية، «تحتوي زبدة الفول السوداني على مجموعة كبيرة من العناصر المغذية مثل البروتين والألياف والعديد من المعادن والفيتامينات». ويضيف، «تحوي ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني على 7 غرامات من البروتين، و16 غراماً من الدهون، وغرامين من الألياف».


فوائد زبدة الفول السوداني الصحية
يقول د. ويليت إن نسبة الدهون العالية في زبدة الفول السوداني جعلت الكثيرين يعتقدون بأنها غير صحية. لكن الباحثين والخبراء يميزون الآن بين الأنواع المختلفة من الدهون؛ فزبدة الفول السوداني تعتبر مصدراً رئيسياً للدهون غير المشبعة الصحية في أغلبها. ويضيف، «إن تناول المزيد من هذا النوع من الدهون يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كانت تحل محل الزبدة أو اللحوم المصنعة». وإن كنت ممن لا يحبون مذاق الفول السوداني أو ممن يعانون من حساسية منه، تستطيع الاستعاضة عنه بأنواع أخرى من الزبدة المصنوعة من المكسرات والبذور؛ كزبدة اللوز أو الكاجو أو بذور دوار الشمس، حيث تندرج جميعها في قائمة الزبدة الحاوية على الدهون الصحية غير المشبعة.  
ما هي أفضل أنواع زبدة الفول السوداني للصحة؟
ليست كل أنواع زبدة الفول السوداني سواء عندما يتعلق الأمر بالصحة. إن الأنواع الأفضل للصحة تحتوي على مكون واحد أو اثنين فقط: الفول السوداني وكمية قليلة من الملح. غالباً ما تكون زبدة الفول السوداني مصدراً للسكر المضاف، لذلك تأكد من عدم وجوده في المكونات. وتفحص مكونات المنتج الغذائية وتجنب زبدة الفول السوداني التي تحتوي على زيوت مهدرجة، وهي دهون غير صحية تضاف للحفاظ على المنتجات الغذائية من التفكك أو التلف السريع. من الأفضل ألا تشتري العبوات التي تحمل عبارة «منخفضة الدهون»، إذ أنها غالباً ما تكون عبارة مضللة، لأنها تحتوي في كثير من الأحيان على نفس الكمية من السعرات الحرارية وكمية إضافية من السكر المضاف. ويُنصح بوضع زبدة الفول السوداني الطبيعية في خزانة باردة أو معتمة أو في الثلاجة حتى تدوم لفترة أطول، لأن فترة صلاحيتها قد تكون أقصر من تلك الحاوية على الزيوت المهدرجة.
السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني
ينصح الخبراء بتناول ملعقتين كبيرتين فقط من زبدة الفول السوداني يومياً. ملعقتان من زبدة الفول السوداني تحتويان على حوالي 200 سعرة حرارية، لذا من الأفضل عدم تجاوز مقدار الملعقتين الكبيرتين عند تناول وجبة مثل شطيرة زبدة الفول السوداني.
زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن
تعتبر زبدة الفول السوداني الخيار الأمثل لزيادة الوزن لاحتوائها على مجموعة من المعادن والدهون والبروتينات. فهي تزيد الوزن بشكل صحي على عكس المأكولات الأخرى ذات المخاطر الصحيّة كالسكريات، والوجبات السريعة المشبعة بالدهون الثلاثية. والتي تسبب أمراضاً خطيرة كالسكري، وتصلب الشرايين، وارتفاع الكولسترول، لذا يمكن استخدامها لعمل شطيرة الخبز الشعبية، فهي وجبة مغذية وعالية السعرات الحرارية. لذلك تساعد على زيادة الوزن التدريجي، كما يمكن أيضاً تناولها مع إضافة شرائح من الفواكه الطازجة كالتفاح أو الموز أو التوت. يمكن أيضاً خلط كمية محدودة من زبدة الفول إلى القليل من دقيق الشوفان مع مزجه بعصير الفاكهة، ثم دهن الفطائر أو الكعك بالخليط، أو تناولها مع وجبة من الزبادي. ويمكن إدخال هذه الزبدة كمكوّن داخلي للمأكولات كما تفعل بعض الدول الآسيوية، حيث تخلط الزبدة بالمعكرونة الشهية أو تُعدّ شوربةً من الفول السوداني.

فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة
 
1. علاج فعال للالتهابات الجلدية، وذلك بفضل غناها بمضادات الالتهابات، كما أنها تعمل على التخفيف من الاحمرار والتورمات الحاصلة في البشرة، كما أنها تساعد في الشفاء من الالتهابات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.
2. تنشط الدورة الدموية وتحفّزها، وذلك بفضل غناها بمعدني البوتاسيوم والمغنيسيوم، ونشاط الدورة الدموية ينعكس بشكل واضح على توهّج البشرة ونضارتها وصحتها.
3. تقي البشرة من التعرض للجفاف، وبذلك توفّر لها مستوى عالياً من الرطوبة، وذلك بفضل غناها بكميات كبيرة من الأحماض الأمينية المهمّة لصحة البشرة.
4. غنية بالألياف المهمّة في طرد السموم خارج الجسم، كما أنّ الألياف مهمّة في حماية البشرة من ظهور حب البثور والرؤوس السوداء والبقع بمختلف ألوانها.
5. تنظف بشرة اليدين من الأوساخ العالقة بهما مثل الغراء ولكن يجب بعد فرك اليدين بزبدة الفول السوداني غسل اليدين بشكل جيد بالماء والصابون، كما أنّ زبدة الفول السوداني تضفي على بشرة اليدين نعومة ورطوبة مميزة.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.