اليوم الجمعة 24 مايو 2019 - 11:55 صباحًا
أخبار اليوم
الثانوية التأهيلية الشابي – مشرع العين تارودانت – تحتفي باليوم العالمي للتراث            المجتمع الروداني يريد فتح تحقيق في عملية توزيع الدعم العام للجمعيات.            الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تحمل النيابة العامة ومفتشية الشغل بتارودانت مسؤولية استعباد العمال الزراعيين من طرف أرباب الضيعات الفلاحية، وتستهجن الاستهتار بحياتهم ومعاملتهم معاملة كلاب الصيد            سكيزوفرينيتنا العمياء بين السلوك التديني و السلوك الجنسي            عماد حمدي يتسلم جائزة اكاديميا الامريكية في ابريل 2020            بلاغ ..اتحاد الجرائد الالكترونية بتارودانت يدين مهزلة  الدعم المخصص للجمعيات من طرف مجلس جماعة تارودانت ويطالب السيد عامل اقليم تارودانت التدخل لوقف هذا العبث بالمال العام             في اليوم العالمي للتنوع الثقافي:31 مهرجانا تراثيا وطنيا يكرس لقيم التنوع الثقافي في مختلف مناطق المملكة برسم السنة الحالية            هل تتحرك عناصر الدرك الملكي لفتح تحقيقات حول المجرمين الذين يرشقون السيارات بطريق عين المديور            زيارة تفقدية للسيد عامل إقليم تارودانت لوحدات التعليم الأولي            جمعية الفردوس بحي إحيا أو طالب بتارودانت تنظم النسخة الرابعة لتوزيع قفة رمضان على الأسر المحتاجة           

 

 

أضيف في : الإثنين 4 مارس 2019 - 11:58 مساءً

 

قافلة”أبواب تارودانت” تحط الرحال في أولى محطاتها بمدينة تيزنيت

قافلة”أبواب تارودانت” تحط الرحال في أولى محطاتها بمدينة تيزنيت
بتاريخ 4 مارس, 2019

تيزنيت/ 2 مارس 2019/ ومع/ حطت قافلة” أبواب تارودانت” الرحال في مدينة تيزنيت اليوم ،السبت، وذلك في أولى محطاتها المبرمجة ضمن جولة تشمل عددا من المدن الموزعة عبر مختلف جهات المملكة .

وتروم هذه القافلة ، التي يأتي تنظيمها في إطار”احتفالية تارودانت عاصمة المجتمع المدني لسنة 2019″ ، التعريف ببعض الجوانب من إسهامات تارودانت في بناء صرح الدولة المغربية عبر التاريخ، إلى جانب التعريف بحيوية المجتمع المدني في هذه المدينة التي تنعت في عدد من الكتب والأدبيات ب “حاضرة سوس”.

وشملت الأنشطة المبرمجة في طار قافلة “ابواب تارودانت” بمدينة تيزنيت عقد لقاء حواري ضم من جهة عددا من مستشارات ومستشاري وأطر الجماعة الحضرية لتيزنيت وممثلين عن بعض منظمات المجتمع المدني بها، ومن جهة ثانية نخبة من الاساتذة الباحثين والفاعلين في حقل المجتمع المدني بمدينة تارودانت.

وخلال هذا اللقاء تم تقديم عرض من طرف الاستاذ الباحث ، نور الدين صادق ، المتخصص في تاريخ تارودانت، حول الأدوار التي اضطلعت بها المدينة اقتصاديا وعسكريا وعلميا وثقافيا عبر مختلف العصور. كما شهد هذا اللقاء تقديم مداخلات حول مجموعة من التجارب والأنشطة التي ينهض بها المجتمع المدني في المدينتين ، وذلك في انسجام تام مع الأدوار الجديدة التي منحها الدستور الجديد للمملكة للمنظمات والهيئات المدنية بوصفها شريكا في عملية البناء التنموي.

كما تضمن برنامج هذه القافلة تنظيم معرض للمنتجات المجالية والصناعات التقليدية التي تتميز بها مدينة تارودانت والإقليم عموما، فضلا عن تنظيم سهرة فنية تراثية شاركت فيها فرق فنية عكست التنوع الذي يميز الفنون الشعبية لمدينة تارودانت.

وبعد محطة تيزنيت ، من المقرر أن تحط قافلة “أبواب تارودانت “الرحال في مدينة تطوان، تعقبها محطة مكناس ، ثم وجدة، لتنتهي رحلة القافلة في المدن المغربية بالحلول في مدينة الداخلة ، عاصمة إقليم وادي ال ذهب .

وقبل تنظيم الاحتفالية الكبرى ل”تارودانت عاصمة المجتمع المدني لسنة 2019″ ، أواخر شهر شتنبر القادم في تارودانت، من المقرر تنظيم سهرة فنية كبرى في إطار فعاليات هذه الاحتفالية بمسرح محمد الخامس بالرباط ، حيث ارتأت اللجنة المنظمة للإحتفالية تسميتها ب”ليلة رودانية” ، ستشارك فيها العديد من الفرق التراثية والفنية الرودانية .

(حسن هرماس ـ و م ع)

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.