اليوم الخميس 21 مارس 2019 - 9:41 صباحًا
أخبار اليوم
الفقيه والمفكر.. المائز المعرفي في جدلية النص والواقع            الدورة العادية الاولى لمجلس الجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة برسم سنة 2019            متى يتم وضع حد لمعانات ساكنة مدينة تارودانت من الروائح الكريهة لمياه الصرف الصحي بالوادي الواعر            تكريم الشاعر المغربي الكبير مولاي الحسن الحسيني بمدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة            المكتب الإقليمي للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بتارودانت يستنكر العملية الإرهابية            انطلاق اللقاءات التواصلية حول التعليم الاولي بالمديرية الاقليمية بتارودانت            الشاعر المغربي الكبير مولاي الحسن الحسيني يحل اليوم ضيفا على بيت الشعر بدائرة الشارقة بدولة الإمارات            تارودانت :اجتماع الدورة العادية الأولى لمجلس الجمعية العامة لأعضاء الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة برسم سنة 2019،            “بأي معنى يمكن الحديث عن سوسيولوجيا مغربية؟”..الجزء الثاني: محاولة في الفهم            قافلة أبواب تارودانت …أبجديات تمثيلية السفارة           

 

 

أضيف في : الأحد 10 مارس 2019 - 12:57 صباحًا

 

اختفاء الخليل أحمد ابريه ” العلبة السوداء”لجبهة البوليزاريو.

اختفاء الخليل أحمد ابريه ” العلبة السوداء”لجبهة البوليزاريو.
بتاريخ 10 مارس, 2019

تعرض المواطن الصحراوي الدكتور الخليل احمد ابريه الملقب بالعلبة السوداء و أمين سر الملفات الامنية لجبهة البوليزاريو الانفصالية، للاختطاف من طرف عناصر تابعة للأجهزة الامنية الجزائرية، بتواطؤ مفضوح من القيادة الانفصالية ، فقد انقطعت أخباره منذ 2009، خاصة بعد توثر علاقته مع محمد عبد العزيز المراكشي (المتوفي سنة 2016).
و قد كانت المبادرات الأولى صادرة من عائلة الضحية قبلا، رفقة نشطاء حقوقيين، باصدار بيانات تعبر عن رفضهم و سخطهم من المصير الذي يعاني منه المختطف والمطالبة بضرورة الكشف عن مصيره.
كما قامت هذه الجمعيات و التنسيقيات الحقوقية بتجديد بيانات الاستنكار لكل جرائم قيادة البوليزاريو و السلطات الجزائرية في حق المواطنين الصحراويين و تجاوزاتهما المتكررة لحقوق الانسان داخل مخيمات تندوف و على الأراضي الجزائرية.
و كما جاء على لسان مصطفى عبد الدايم:
” أن الجزائر متحكمة في قرار الأهالي بمخيمات تندوف بع اختطاف أحمد الخليل و كل خروج عن الخط الذي رسمه النظام الجزائري سيلقى نفس المصير”
من هو الخليل أحمد ابريه العلبة السوداء؟
– الخليل أحمد من أهم المفكرين للصحراويين، و هو ناقد أدبي و محلل اجتماعي وجيو سياسي و دكتور محاضر بعدة جامعات.
– ولد بطانطان ثم انتقل إلى مدينة فاس ليكمل دراسته الثانوية.
– حصل على الاجازة في الفلسفة شعبة علم النفس الاجتماعي بجامعة محمد الخامس بالرباط.
– انخرط في الطلائع الطلابية الأولى ذات التوجه اليساري الماركسي المنضوية تحت لواء ” منظمة الى الامام”
– سجن على اثرها ثلاث سنوات بسجن درب مولاي الشريف بالدار البيضاء.
– التحق سنة 1977 بجبهة البوليزاريو حيث كان مؤطرا سياسيا و منظرا اعلاميا.
– تقلد عدة مناصب بقيادة الجبهة آخرها مستشار حقوق الانسان.
– كان محاظرا في جامعات جزائرية كجامعة الهواري بومدين.
– له عدة أبحاث و دراسات و مؤلفات و مقالات باللغات الاسبانية و الانجليزية والعربية و الفرنسية.
– تعرض للاختطاف بالجزائر سنة 2009 بعد محاضرته باحدى الجامعات.
– اختفت كل انتاجاته الفكرية مع اختفاءه القصري، هذا و السؤال الذي يفرض نفسه ( – ما سبب تكتم القيادات الانفصالية و منابرها الرسمية عن اختفائه؟ و أين اختفت كل انتاجاته الفكرية؟).

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.