اليوم الجمعة 19 يوليو 2019 - 6:36 مساءً
أخبار اليوم
أكادير: افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية            الطريقة الصوفية العلوية المغربية …تقرير حول الاحتفال السنوي بموسم مولاي إدريس الأكبر            تارودانت: مبادرة خيرية بمناسبة الدخول المدرسي 2019/2020 بجماعة اوزيوة            بلاغ الفريق الإتحادي بالجماعة الترابية تارودانت للرأي العام .            الثانوية التقنية بتارودانت بلا طريق معبدة ولا انارة عمومية وبلا تجهيزات ..فمتى يتحرك مسئولي تارودانت ؟            قبائل البيضان بين المكون القبلي والمكون الوطني.            الأطفال والمراهقون من ذوي التثلث الصبغي في أكادير يحتفون بنهاية الموسم التكويني            تارودانت …الأساتذة المصاحبون ينظمون يوما دراسيا حول آلية المصاحبة            بين الفرجة والتسلية غابت التنمية في تارودانت            تارودانت : المقاهي المجاورة تغرق حرم صاحبة شارة اللواء الأخضر الدولية بالأزبال .           

 

 

أضيف في : الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:49 مساءً

 

حدث علمي دولي كبير في ذكرى أول رائد فضاء

حدث علمي دولي كبير في ذكرى أول رائد فضاء
بتاريخ 19 أبريل, 2019

للمرة الثانية وبصدارة عربية، المغرب يشارك في إطلاق كبسولة فضاء من الهند لدراسة التغير المناخي

صرحت مؤسسة الفضاء البريطانية KSF Space بأن المدرسة العليا لتحليل النظم والمعلوماتية ENSIAS بجامعة محمد الخامس بالرباط والجامعه الخاصة بفاس UPF ، قد قامتا بتصنيع قمران صناعيان NanoSatellite صغيران لدراسة الغلاف الجوي والتغير المناخي ، من خلال كبسولة فضائية تحمل مجموعة من الأقمارالصناعية الصغيرة من فئة NanoSatellite من جامعات ومن عدة دول مثل الهند والمكسيك و بريطانيا .

وصرح الدكتور الكيالي محمد، مدير مؤسسة الفضاء البريطانية KSF Space ، بأن الكبسولة مصنوعة من مواد تقاوم الضغط المتغير في الفضاء والغلاف الجوي والاهتزازات الناتجة عن الحركات المفاجأة ودرجات الحرارة الفجائية التغير، حيث تعمل الكبسولة على حماية الحمولة والتي تتمثل بوجود أقمار صناعية وتجارب علمية من عدة جامعات من المغرب والهند وبريطانية والمكسيك، وسيتم اطلاق الكبسولة في شهر مايو المقبل من هذا العام 2019 بإستخدام منطاد فضائي كبير الحجم قادر على حمل حمولة تصل إلى 50 كيلوجرام من المعدات البحثية والتجارب ومجموعة من الأقمار الصغيرة. وستكون هذه المهمة في ذكرى رائد الفضاء الروسي الأول بالتاريخ “يوري جاجارين” بحضور وفد من روسيا وبالتعاون مع شركة الفضاء الهندية Valles Marineris International

وستعمل المؤسسات الجامعية من هذه الدول على تحليل البيانات بعد هبوط الكبسولة بنجاح مع الاتحاد الدولي للتكنولوجيا الخضراء IFGICT بالولايات lلمتحدة الأميركية، وسيكون هناك تصوير علي الجودة لحافة الفضاء وسطح الأرض من على إرتفاع يصل إلى 40 كيلومتر تقريبا من سطح المحيط الهندي.

وهذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها المغرب وبصدارة عربية من خلال ENSIAS ، حيث كانت السابقة الاولى من المكسيك لدراسة طبقت الاوزون العام الماضي 2018 من خلال منطاد فضائي كبير وصل إلى حافة الفضاء أيضأ.

وسيتم نشر الفيديو الخاص بالمهمة عن طريق الموقع الرسمي لمؤسسة الفضاء KSF Space وأيضاً يوتيوب، بخلاف ENSIAS و UPF.

وتعمل مؤسسة الفضاء البريطانية KSF Space على دمج وتحفيز الجامعات على تدريب وتأطير المدارس والمعاهد بكيفية تصنيع أقمار NanoSatellite أو مايعرف ب-CubeSat أيضا بخلاف أنشطة أخرى في مجال البحث العلمي ، وترحب المؤسسة بجميع الجامعات للتعامل وللشراكة معهم وتبادل الخبرات وتنظيم المؤتمرات الدولية.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.