اليوم الإثنين 24 يونيو 2019 - 8:17 مساءً
أخبار اليوم
تارودانت :المحكمة الإدارية تصفع مجلس البيجيدي بجماعة زاوية سيدي الطاهر بإلغاء القرار الإداري الجائر للتوقيف المؤقت لموظف مرسم.            الرباط تحتضن مسيرة حاشدة جمعت يساريين وإسلاميين ضد “صفقة القرن”            بكالوريا 2019: نسبة النجاح في شهادة البكالوريا للتلاميذ الممدرسين تجاوزت هذه السنة نسبة 65% بعدد يصل الى 212169            اولاد تايمة: تنظيم الدورة الثانية لمهرجان هوارة للمديح والسماع            أكادير: تأسيس المكتب النقابي لمتقاعدي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لجهة سوس ماسة            لاءات الخرطوم القديمة تتحدى تنازلات المنامة الجديدة            حفل تأبين الشاعر محمد ربيع بين ألم الفراق وشهادات الأصدقاء ورفقاء الدرب لتوديع هامة شعرية لم تنل حقها            “الاقتصاد أولا”.. واشنطن تكشف عن تفاصيل أول مرحلة من “صفقة القرن”            حوار حول الوضع في السودان مع الاستاذ : محمد احمد السماني مدير مركز أبحاث العالم الاقتصادي بالمغرب            دعوة لمسيرة وطنية بالرباط للقوى الوطنية المغربية التقدمية رفضا لما يسمى ” صفقة القرن “”صفقة العار “           

 

 

أضيف في : السبت 18 مايو 2019 - 8:53 مساءً

 

الخليج يوافق على إعادة انتشار القوات الأمريكية

الخليج يوافق على إعادة انتشار القوات الأمريكية
بتاريخ 18 مايو, 2019

وافقت السعودية ودول خليجية على طلب من واشنطن بإعادة انتشار القوات العسكرية الأمريكية في مياه الخليج العربي، وعلى أراضٍ خليجية، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام سعودية، اليوم السبت 18 مايو/أيار 2019.

تفاصيل: ذكر الإعلام السعودي نقلاً عن مصادر خليجية مطلعة أن الموافقة جاءت بناءً على اتفاقات ثنائية بين الولايات المتحدة من جهة، ودول خليجية من جهة أخرى (لم تسمّها)، وأن الدافع الأول لإعادة انتشار القوات الأمريكية في الخليج «ردع إيران في أي تصعيد عسكري، وليس الدخول بحرب معها».

خلفية: تأتي هذه الموافقة وسط توتر متصاعد بين أمريكا وإيران، وبسببه أرسلت واشنطن حاملة طائرات عسكرية إلى الشرق الأوسط، وقاذفات، وعززت من وجودها في منطقة الخليج ودخلت بحرب كلامية مع طهران، في حين ردّت إيران بتهديد أمريكا باستهداف قواتها المنتشرة بمياه الخليج.

تحليل: من شأن هذه التحركات أن تأجج الأوضاع أكثر في المنطقة بشكل عام، وبين واشنطن وطهران بشكل خاص، وتؤكد جدية التهديدات التي تشعر بها أمريكا من أذرع إيران في المنطقة.

لكن في الوقت نفسه لا يُستبعد أن يكون هذه التحرك مناورةً عسكرية واستعراضاً للقوة؛ لزيادة الضغط على إيران من أجل دفعها للعودة إلى المفاوضات، وعدم التفكير في أي تحرّك عسكري.

السعودية توافق على اعادة انتشار القوات الأمريكيةقوات أمريكية في الخليج العربي – رويترز
إيران تستبعد الحرب مع أمريكا

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت 18 مايو/أيار 2019، إنه يعتقد أن الحرب لن تندلع في المنطقة؛ لأن «طهران لا تريد الصراع»، معتبراً أنه لا توجد دولة «بإمكانها مواجهة إيران».

خلفية: تزايد التوتر في الأيام القليلة الماضية بسبب مخاوف من اندلاع صراع أمريكي-إيراني في منطقة الخليج، وسحبت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بعض دبلوماسييها من سفارتها في بغداد، بعد هجمات في مطلع الأسبوع الماضي على أربع ناقلات نفط في الخليج، ومخاوف واشنطن من استهداف مصالح أمريكية في العراق.

تحليل: لا ترغب طهران في إشعال حرب في المنطقة؛ لأنها تعلم جيداً حجم الخسارة والدمار اللذين سيلحقان بها، لكنها في نفس الوقت، لا تريد الاستسلام لواشنطن، سواء في التحرك العسكري أو حتى في التصريحات السياسية.

هذا التصريح لا يعني بجميع الأحوال أن إيران لن تحرك أذرعها في المنطقة، آخذين بعين الاعتبار تحرك قاسم سليماني واجتماعه مع الميليشيات الإيرانية في العراق، وإخبارهم بالاستعداد للحرب بالوكالة.

ظريف يستبعد اندلاع الحرب في المنطقةوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف – رويترز
هجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ على حميميم

قال التلفزيون الرسمي في سوريا إن الدفاعات الجوية في قاعدة حميميم الجوية (الروسية)، تصدَّت لقذائف صاروخية وطائرات مسيّرة أطلقتها «المجموعات الإرهابية»، اليوم السبت 18 مايو/أيار 2019، مشيراً إلى أن الهجوم طال أيضاً ريفي جبلة والقرداحة (مسقط رأس بشار الأسد).

خلفية: تتعرَّض قاعدة حميميم العسكرية إلى هجمات بين الحين والآخر بالطائرات المسيّرة والقذائف الصاروخية، وتتهم روسيا فصائلَ مناوئةً للأسد بالوقوف وراء الهجوم، فيما يقول معارضون إن استهداف القاعدة يأتي رداً على مساندة روسيا للأسد، ومشاركتها في شنِّ غارات عنيفة ضدَّ مناطق المعارضة، التي تتسبَّب في قتل مدنيين.

تحليل: على الرغم من أن هذا القصف ليس هو الأول من نوعه، فإن توقيته يحمل أهمية كبيرة، وذلك لأن إدلب وريف حماة الشمالي الغربي يتعرضان حالياً لهجمات شرسة من النظام والقوات الروسية.

وتعد قاعدة حميميم الورقة الحساسة لروسيا داخل سوريا، والتي من خلالها يمكن الضغط على القوات الروسية لوقف مثل هذه الهجمات التي تُشن على المعارضة.

المصدر : عربي بوست

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.