اليوم الإثنين 24 يونيو 2019 - 8:32 مساءً
أخبار اليوم
تارودانت :المحكمة الإدارية تصفع مجلس البيجيدي بجماعة زاوية سيدي الطاهر بإلغاء القرار الإداري الجائر للتوقيف المؤقت لموظف مرسم.            الرباط تحتضن مسيرة حاشدة جمعت يساريين وإسلاميين ضد “صفقة القرن”            بكالوريا 2019: نسبة النجاح في شهادة البكالوريا للتلاميذ الممدرسين تجاوزت هذه السنة نسبة 65% بعدد يصل الى 212169            اولاد تايمة: تنظيم الدورة الثانية لمهرجان هوارة للمديح والسماع            أكادير: تأسيس المكتب النقابي لمتقاعدي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لجهة سوس ماسة            لاءات الخرطوم القديمة تتحدى تنازلات المنامة الجديدة            حفل تأبين الشاعر محمد ربيع بين ألم الفراق وشهادات الأصدقاء ورفقاء الدرب لتوديع هامة شعرية لم تنل حقها            “الاقتصاد أولا”.. واشنطن تكشف عن تفاصيل أول مرحلة من “صفقة القرن”            حوار حول الوضع في السودان مع الاستاذ : محمد احمد السماني مدير مركز أبحاث العالم الاقتصادي بالمغرب            دعوة لمسيرة وطنية بالرباط للقوى الوطنية المغربية التقدمية رفضا لما يسمى ” صفقة القرن “”صفقة العار “           

 

 

أضيف في : الإثنين 27 مايو 2019 - 10:39 مساءً

 

الفنانة التشكيلية سميرة أيت عيسى : لوحاتي إبداع من إشراقات الحياة

الفنانة التشكيلية سميرة أيت عيسى : لوحاتي إبداع من إشراقات الحياة
بتاريخ 27 مايو, 2019

تعتبر الفنانة التشكيلية سميرة أيت عيسى ، من الأسماء الواعدة في عالم الفن التشكيلي المغربي ، حيث تشتغل برؤية ومشروع فني واضح المعالم ودقيق التفاصيل ، تطور طريقة عملها من الحسن الى الأحسن دون ملل ولا تكرار على اعتبار قناعتها بالتجديد والتنوع ، فنانة عصامية ، من مواليد مدينة الدارالبيضاء ، حاصلة على الإجازة من كلية الحقوق وكلية الآداب والعلوم الإنسانية تخصص سمعي بصري ، اشتغلت أستاذة اللغة الأمازيغية وممثلة (الدبلجة) ، ولها شهادة في التصميم الاعلامي ، ومن بين الهوايات المتعددة التي تمارسها الفنانة أيت عيسى ، الموسيقى الأندلسية ، الموسيقى الكلاسيكية ، والمسرح الفرنسي .

تتميز أعمال الفنانة سميرة أيت عيسى ، بطابع جميل ولوحات جد رائعة تغلب عليها الألوان الزاهية التي تسر الناظرين ، وفي داخلها إعجاب عميق بالمرأة المغربية وتميزها في المجتمع ، أعمالها الحية الشبيهة بالحلم مستوحاة من تجاربها الشخصية والاحتفاء بالتراث المغربي الأصيل ، وتقديم منظور جديد للمفاهيم الاجتماعية فنانة تتمسك بجذور الحب والطفولة عند مغيب الشمس وشروقها تتحد مع أنغام الفن لتشكل لوحة مفصلة عبارة عن حياتها بقالب مميز .

حول ممارستها للفن التشكيلي قالت سميرة أيت عيسى ، أنها بدأت الرسم خلال المرحلة الإعدادية ، حيث رسمت أول لوحة زيتية سنة 2013 ، وأضافت : أن الفن هو وسيلتي للتعبير عن ذاتي ، فأنا أرسم أكثر مما أتكلم ، ولوحاتي هي بمثابة حدوته فيها من ذاتي ومن تجاربي ومن قراءاتي ومن حياتي .

وأشارت أيت عيسى إلى أنها تتأثر في لوحاتها بماضيها وبنشأتها في بيئة ثرية بالمناظر وبالمفردات الخاصة مثل البحر، والبيوت العتيقة ، وعروس البحر، وصناع المراكب والصيادين.

ولفتت سميرة إلى أنها ترسم المرأة بين الماضي والحاضر ، وأنها تستخدم الرمزية في تناول تراث وطبيعة المغرب الخلابة ، وأن أعمالها هي بمثابة توثيق للماضي واستشراف للمستقبل .

وأكدت الفنانة أيت عيسى أن لوحاتها هي مجموعة مشاعر حرة تنادي الفرح والسعادة ، منتمية لجذور مفعمة بالحب والجمال ، قائلة إنها ترسم كل ما هو جميل ، فرشاتي هي رمحي ، هي ريشتي وجناحي التي أطير بها إلى الأفق الواسع لأحقق ما أردتهُ يوما.

التشكيلية المتألقة سميرة أيت عيسى ، شاركت في مجموعة من المعارض الجماعية الوطنية ، كما شاركت في معرض دولي بدولة فرنسا ، وتوجت بمجموعة من الشواهد التقديرية.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.