اليوم الأحد 21 يوليو 2019 - 5:36 مساءً
أخبار اليوم
المجلس الإقليمي للسياحة بالجديدة يفتتح نقطة خاصة بالإرشاد السياحي لأول مرة بالمدينة            أولوز اقليم تارودانت : مهرجان إزوران يعلن افتتاح المشاركة في مسابقة شعر أحواش.            لقاءات تواصلية بالمديرية الاقليمية بتارودانت حول الدخول المدرسي 2019/2020            أكادير: افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية            الطريقة الصوفية العلوية المغربية …تقرير حول الاحتفال السنوي بموسم مولاي إدريس الأكبر            تارودانت: مبادرة خيرية بمناسبة الدخول المدرسي 2019/2020 بجماعة اوزيوة            بلاغ الفريق الإتحادي بالجماعة الترابية تارودانت للرأي العام .            الثانوية التقنية بتارودانت بلا طريق معبدة ولا انارة عمومية وبلا تجهيزات ..فمتى يتحرك مسئولي تارودانت ؟            قبائل البيضان بين المكون القبلي والمكون الوطني.            الأطفال والمراهقون من ذوي التثلث الصبغي في أكادير يحتفون بنهاية الموسم التكويني           

 

 

أضيف في : الإثنين 17 يونيو 2019 - 10:24 مساءً

 

عرض حوالي 50 فيلما في الدورة 11 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير ( فيدادوك)

عرض حوالي 50 فيلما في الدورة 11 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير ( فيدادوك)
بتاريخ 17 يونيو, 2019

أكادير/17 يونيو 2019/ ومع/ تعرف الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير (فيدادوك)، المنظمة في الفترة ما بين 18 و 22 يونيو الجاري ،عرض حوالي 50 شريطا في فضاءات متعددة داخل الجماعة الحضرية لأكادير ، وفي بعض الجماعات الترابية المجاورة.

وأوضح بلاغ ل “جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري ” التي تنظم هذا الملتقى السينمائي الدولي أن البرنامج الرسمي للمهرجان يتضمن بث 27 فيلما ، منها 17 فيلما طويلا ، و 10 أفلام قصيرة من 22 دولة.

وستستهل عملية بث الافلام المبرمجة في هذا الدورة بعرض شريط ” معجزة الأمير الصغير ” ، لمارجولين بونسترا، (هولندا ـ 2018) في حفل الافتتاح . في ما سيشكل فيلم ” أبولو غزة” ، لنيكولاس واديموف (سويسرا / كندا ـ 2018) ،فيلم الاختتام.

وبخصوص المسابقة الدولية للأفلام الطويلة ، فستتبارى من أجل الفوز بألقابها مجموعة من الأشرطة التي أنتجت حديثا وهي :”في المنصورة ، فرقت بيننا”، لدوروثي ميريام كيلو ( فرنسا، الجزائر، الدنمارك 2019). و”أ موسو” لنادر بوهموش (المغرب، قطر 2019). و”باسم تانيا ” لبينيدكت لينيارد وماري جيمينيز ( بلجيكا، هولندا 2019). و”دريم اواي “، لمروان عمارة وجوهانا دومكي ( ألمانيا، مصر 2018). و “ش رارات” لباوا كادادي ريبا (النيجر، فرنسا، كندا 2019) . و “ا لنوبة ” لسونيا أيت كازي– كيسي( الجزائر 2019). و” س انكارا لم يمت”للوسي فيفر، (فرنسا 2019). و” ت رانسينيسترا” لآنا إيبورن ( السويد، الدنمارك وبلجيكا 2019) .

وستتنافس 6 أعمال أولى ضمن المسابقة الدولية الخاصة بالمواهب الناشئة وذلك من أجل نيل ثلاث جوائز ستمنحها لجنة تحكيم مؤلفة من 4 مهنيين مغاربة وأجانب وهم : فرح كليمانتين دراماني-إيسيفو (بنين، فرنسا)، ومو صيام (مصر)، إيفا فيلا (إسبانيا)، ومحمد زين الدين (المغرب).

أما جائزة الجمهور ، التي يمنحها جمهور مهرجان “فيدادوك”، والتي أصبحت مجالا تنافسي ا آخر ، فسيستفيد الفيلم الفائز بها ، شأنه شأن الفائز بالجائزة الكبرى التي تحمل اسم الفنانة الراحلة “نزهة الإدريسي ” ، من نشر واسع عبر شبكة المعاهد الفرنسية بالمغرب في إطار شهر الفيلم الوثائقي الذي سينظم خلال شهر نوفمبر 2019.

وسيتم عرض 7 أفلام ضمن خانة ما قبل البرنامج . كما سيتم بث هذه الأشرطة في إطار العروض المخصصة للطلبة والجمهور المدرسي ، وكذا ضمن العروض المتنقلة المقررة في إطار دورة المهرجان لهذه السنة.

للإشارة فإن الدورة 11 لمهرجان أكادير الدولي للفيلم الوثائقي (فيدادوك) تنظم بدعم من ولاية جهة سوس ماسة ، ووزارة الثقافة والاتصال ، والمركز السينمائي المغربي ، والجماعة الحضرية لأكادير ، والمجلس الجهوي لسوس ماسة ، ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، والمعهد الفرنسي بالمغرب ، ومؤسسة دعم الإعلام الدولي والمجتمع المدني لمؤلفي الوسائط المتعددة.

ووفاء لشعاره “السينما في كل مكان ، السينما للجميع “، فقد انطلقت الأنشطة المقررة في إطار هذه الدورة قبل أيام ، وذلك من خلال جولة عروض متنقلة امتدت من 26 إلى 31 ماي 2019 ، وشملت سبع جماعات ترابية موزعة عبر المجال الترابي لعمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.