اليوم الأحد 21 يوليو 2019 - 5:49 مساءً
أخبار اليوم
المجلس الإقليمي للسياحة بالجديدة يفتتح نقطة خاصة بالإرشاد السياحي لأول مرة بالمدينة            أولوز اقليم تارودانت : مهرجان إزوران يعلن افتتاح المشاركة في مسابقة شعر أحواش.            لقاءات تواصلية بالمديرية الاقليمية بتارودانت حول الدخول المدرسي 2019/2020            أكادير: افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية            الطريقة الصوفية العلوية المغربية …تقرير حول الاحتفال السنوي بموسم مولاي إدريس الأكبر            تارودانت: مبادرة خيرية بمناسبة الدخول المدرسي 2019/2020 بجماعة اوزيوة            بلاغ الفريق الإتحادي بالجماعة الترابية تارودانت للرأي العام .            الثانوية التقنية بتارودانت بلا طريق معبدة ولا انارة عمومية وبلا تجهيزات ..فمتى يتحرك مسئولي تارودانت ؟            قبائل البيضان بين المكون القبلي والمكون الوطني.            الأطفال والمراهقون من ذوي التثلث الصبغي في أكادير يحتفون بنهاية الموسم التكويني           

 

 

أضيف في : السبت 22 يونيو 2019 - 12:38 صباحًا

 

حوار حول الوضع في السودان مع الاستاذ : محمد احمد السماني مدير مركز أبحاث العالم الاقتصادي بالمغرب

حوار حول الوضع في السودان مع الاستاذ : محمد احمد السماني  مدير مركز أبحاث العالم الاقتصادي بالمغرب
بتاريخ 22 يونيو, 2019

يعيش السودان حالة من الحراك السياسي بعد الاحداث الاخيرة التي ادت الي اسقاط نظام استمر لمدة ثلاثة عقود كان يحكم فيها بقبضة من حديد ، حراك عنوانه استرجاع سيادة الشعب وتحديد مصيره بنفسه ، وغايته ارساء نظام ديمقراطي حقيقي يقطع مع تراكمات الماضي بكل سلبياته .
مراسل الجريدة التقى مع الأستاذ محمد احمد السماني مدير مركز أبحاث العالم الاقتصادي بالمغرب و أحد ابناء السودان الشقيق وأجرى معه الحوار القالي :

1- أستاذ أحمد ، في ظل هذه الأجواء السياسية التي يعيشها السودان ماهو تقييمك لما يجري هناك ؟

ج- السودان الآن في مرحلة انتقالية كما حدث في العديد من دول المنطقة والأوضاع الان في تسارع مستمر و الاتجاه العام لهته الأحداث هو التحضير لانتخابات حرة تقود الدولة للاستقرار و إرساء أسس الدولة المدنية .

س- بين حالتي الشد والجدب الواقعة حاليا بين أطراف الصراع ،ماهو تصورك للخروج من ازمة الحوار بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير؟

ج -اعتقد أن على الطرفين التحاور حول صلاحيات الحكومة الانتقالية و الإسراع بالمرحلة الانتقالية لكي لا يقع البلد في فراغ سياسي ففي نظري إصلاح المؤسسات يجب أن يكون في ظل حكومة منتخبة.

س – هل أنت متفائل بالمستقبل الديمقراطي في السودان ؟

أجل اعتقد ان مستقبل السودان بخير ما يلزم هو قليل من الوقت لتعزيز الثقة بين كل الجهات، كما أن كل أطياف الشعب السوداني تجمع على توقها للحرية و هذا ما يطمئنني بخصوص الانتقال السياسي الذي سيكون ممثلا بكل أطياف الشعب .

أجرى الحوار – أحمد العربي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.