اليوم الأحد 21 يوليو 2019 - 5:50 مساءً
أخبار اليوم
المجلس الإقليمي للسياحة بالجديدة يفتتح نقطة خاصة بالإرشاد السياحي لأول مرة بالمدينة            أولوز اقليم تارودانت : مهرجان إزوران يعلن افتتاح المشاركة في مسابقة شعر أحواش.            لقاءات تواصلية بالمديرية الاقليمية بتارودانت حول الدخول المدرسي 2019/2020            أكادير: افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية            الطريقة الصوفية العلوية المغربية …تقرير حول الاحتفال السنوي بموسم مولاي إدريس الأكبر            تارودانت: مبادرة خيرية بمناسبة الدخول المدرسي 2019/2020 بجماعة اوزيوة            بلاغ الفريق الإتحادي بالجماعة الترابية تارودانت للرأي العام .            الثانوية التقنية بتارودانت بلا طريق معبدة ولا انارة عمومية وبلا تجهيزات ..فمتى يتحرك مسئولي تارودانت ؟            قبائل البيضان بين المكون القبلي والمكون الوطني.            الأطفال والمراهقون من ذوي التثلث الصبغي في أكادير يحتفون بنهاية الموسم التكويني           

 

 

أضيف في : الخميس 11 يوليو 2019 - 11:49 مساءً

 

تارودانت : زحف آفة المن المدمرة على أشجار اللوز بمنطقة إغرم الجبلية

تارودانت : زحف آفة المن المدمرة على أشجار اللوز بمنطقة إغرم الجبلية
بتاريخ 11 يوليو, 2019

التوطئة: التعريف وطرق الوقاية

– المراجع العلمية المعتمدة

المن أو قملة النبات (الاسم العلمي: Aphid) هو نوع من الحشرات الصغيرة التي تتغذى على عصارة النباتات، كما يعتبرها المزارعون حشرات ضارة ومؤذية للنبات وحشرات المن هي حشرات صغيرة لا تتجاوز أبعادها 8 مم. الأفراد الذين يعيشون في النباتات المنزلية أصغر بكثير من حوالي 0.5 ملم.

اعتمادا على النوع، يمكن أن يكون الجسم الناعم الشفاف للآفة الصغيرة في شكل قطرة أو بيضاوية أو إهليلجية.

يتطابق لون المنّ مع لون النبتة التي تعيش عليها الحشرة. غالبًا ما يكون هناك أفراد أسود أو أخضر أو ​​أحمر أو وردي أو شفاف جدًا.

هناك فروق وشعر متفاوتة الكثافة والطول على السطح الوعر.

تقع الهوائيات على رأس شبه منحرف. وهي تتكون من عدة أجزاء وتعمل كأجهزة سمع ولمس.
نظرًا للعيون المركبة المعقدة، التي تكون سوداء أو حمراء أو بنية، فإن حشرات المن المنفردة لها رؤية واضحة.

فم الحشرة المنخدة بمثابة خرطوم صغير ، تساعد فيه الحشرة على ثقب في لوحة الأوراق وتمتص العصير منه

بفضل الإدراك البصري المتطور بشكل جيد ، يمكن حتى للمن في التمييز بين ألوان معينة.

تتحرك الحشرات بمساعدة ثلاثة أزواج من الأرجل الطويلة ، والتي تؤدي أيضًا وظائف القفز. تبعا لظروف الوجود هو المن مع أو بدون أجنحة. علاوة على ذلك ، يتم تعيين نوع معين من النشاط لكل فرد في هذه المستعمرة. إن وجود الأجنحة ليس علامة جنسية ، لذا يمكن أن يكون المن المنجرف أنثى ورجلاً. السمة المميزة للأفراد الذين لا يطيرون هي 3 عيون بسيطة إضافية.

كثيرة هي النباتات التي تتعرض للإصابة بالمن، وهي تشمل أشجاراً ونباتات عشبية أيضاً. من هذه النباتات:

الرمان
فول الصويا

يترافق وجود المن أحياناً مع وجود النمل. فهناك بعض أنواع النمل التي تستغل هذه الحشرات لتوفير الغذاء، فهذا النوع من النمل يأخذ بيض حشرة المن ويحتفظ به في منازله تحت الأرض في الظلام حتى تفقس هذه البيوض، وتبقى فترة طويلة في الظلام، فتصاب بالعمى، وتفقد بصرها، وبعد ذلك يقوم النمل بإخراج هذه الحشرات للخارج، حيث يرعاها وينقلها ويوجهها كيفما شاء وأراد، فيسير بهذه القطعان من المن لتتغذى، ثم يعيدها إلى مسكنه حيث يحلبها وذلك بأن يضربها على مؤخرتها ضربات خاصة بقرون الاستشعار ؛ ليحفزها على أن تدر وتفرز سائلاً سكريا هو من أفضل أنواع الأطعمة عند النمل، وتقدر كمية ما تفرزه الحشرة الواحدة بـ(48) قطرة يوميا. وهذا يزيد مائة ضعف عما تنتجه البقرة إذا قارنا حجم الحشرة بحجم البقرة. وقد حاول أحد العلماء أن يحاكي ضربات قرون الاستشعار عند النملة فأحضر شعيرتين، وضرب بهما مؤخرة حشرة المن ليستدرها، فلم يستطع أن يحفزها على إفراز هذا السائل.

و لقد استخدمها العالم متلر في جمع محتويات الأنابيب الغربالية الموجودة في النبات فكانت تلك التجربة لتوضيح أن العصارة التي امتصتها المن هي عصارة اللحاء التي تنتقل إلى جميع أجزاء النبات.

1- علامات وأعراض اصابة النبات بحشرة المن:

– وجود تجمعات كبيرة من النمل او الذباب حول النبات.
– وجود مواد سائلة لزجة أسفل النبات والاغصان .
– توقف نمو النبات بشكل ملحوظ.
تساقط أوراق الأشجار بشكل كبير وعدم تفتح لبعض براعم الأزهار وتكون العفن الاسود على الأوراق.

2- طرق الوقاية من حشرة المن :

– نقوم بازالة الأجزاء المصابة من النبات للتخلص منه وعدم انتشاره بشكل كبير فى باقى النبات .

– أستخدام بخاخ قوى للمياه باستمرار لاسقاط الحشرات من على النبات او على الأقل تقليل عددها من على الاشجار .

– يمكن استخدام حشرات مفيدة مثل الخنافس وغيرها من الحيوانات المفترسة للحصول على افضل النتائج اذا كان عددها قليلا او متوسطا , اما اذا كان عددها كثيف يجب استخدام مبيد حشرى اقل سمية حتى يقل عددها ثم أطلق عليها الحشرات المفترسة وذلك لتحكم السيطرة على المن .
– يمكن عمل محلول من البطاطا عن طريق احضار 120 جرام من اوراق البطاطا ووضعها فى واحد لتر من الماء الساخن ويترك فترة من ثلاثة الى اربعة ساعات ثم نقوم بتصفيته واضافة 4 جرام من الصابون الى كل لتر من المحلول ثم نقوم برش المحلول على النبات فى الحال .

الصابون شديد التاثير على هذه الآفات فهو يعمل كمبيد طبيعي حيث أنه يقوم باتلاف الطبقة الخارجية للحشرة نظرا لرخوتها مما يسبب لها الجفاف ويؤدي الى موتها حيث نقوم برش النبات بالماء والصابون عند وجود حشرة المن ونكرر هذه العملية من 7 الى 10 ايام على حسب الحاجة .

BotaniGard Es وهو نوع من أنواع المبيدات البيولوجية حيث أنه يحتوى على فطر حشرى يفترس الحشرات المزعجة التى تصيب النباتات حيث يمكن استخدامه اسبوعيا ليمنع التكاثر السريع للمن على النباتات وهو يعد أفضل من المبيدات الكيميائية التقليدية

– يجب استخدام المبيدات الحشرية ذات المفعول السريع على النبات كحل أخير فهذه المبيدات تكون ذات أضرار جانبية أقل من المواد الكيميائية وتتحلل بشكل أسرع فى البيئة .

نصيحة

النمل يتغذى على ما تنتجه حشرة المن لذلك يقوم النمل بحمايتها من أعدائها الطبيعيين لذلك يجب علينا أبقاء النمل بعيدا عن سيقان الاشجار والورود .

– المراجع العلمية المعتمدة
وصلة : 109190 — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2005
^ “معرف Aphidoidea في موسوعة الحياة”. eol.org. اطلع عليه بتاريخ 9 يوليو 2019.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.