اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 2:11 مساءً

 

 

أضيف في : السبت 3 أغسطس 2019 - 12:32 صباحًا

 

جمعية تيويزي للبيئة و الاوراش الكبرى ايغرم المغرب تنظم التنشيط الصيفي في نسخته الاولى طيلة الشهرين يوليوز وغشت 2019

جمعية تيويزي للبيئة و الاوراش الكبرى ايغرم المغرب تنظم   التنشيط الصيفي في نسخته الاولى طيلة الشهرين يوليوز وغشت 2019
قراءة بتاريخ 3 أغسطس, 2019

بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تارودانت ووكالة التنمية الاجتماعية وبتنسيق مع المجلس الجماعي ايغرم تحت إشراف المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بتارودانت. و في اطار أنشطتها السنوية وتحت شعار التنشيط الصيفي وسيط تربوي فعال تنظم جمعية تيويزي للبيئة و الاوراش الكبرى ايغرم المغرب التنشيط الصيفي في نسخته الاولى طيلة الشهرين يوليوز وغشت 2019 و الذي تتمحور فعالياته مابين التربوي، الثقافي، الاجتماعي و الاقتصادي لفائدة أطفال و شباب و نساء المنطقة و نذكر منها على سبيل الحصر :
– تنشيط تربوي متنوع.
– ألعاب خارجية و داخلية.
– مسرح العرائس.
– التنشيط البهلواني.
– اللعبة الكبرى.
– ورشات تربوية تحسيسية.
– تنظيم أمسية فنية بمناسبة عيد العرش المجيد.
و أما الأنشطة الخاصة بالنساء فبرمجة الجمعية من خلال المشروع عدة انشطة نذكر منها:
– مسابقة تيرمت تقبورت ” ماستر شاف “وهي مسابقة ستشارك فيها نساء المنطقة في إعداد أكلة تقليدية من الموروث الثقافي .
– تنظيم استعراض للعرس التقليدي ” تنكيفت نتسليت ” بهدف تبادل الثقافات و التقاليد و الأعراف بين دواوير منطقة ايغرم و الذي سيتوج بلوحة تراثية خاصة بالنساء ” احواش نتفرخين” .
– دورة تحسيسية حول الكشف المبكر لسرطان الثدي و عنق الرحم.
– برمجة أمسية سينمائية لفائدة نساء المنطقة و التي نحاول من خلاله تقريب الجو السينمائي لهم عبر توفير الجو السينمائي كما في سينمات المدن الكبرى من حجز التذكرة الى أكل الفشار.
جمعية تيويزي للبيئة و الاوراش الكبرى لم تنسى برمجة انشطة تهم شباب المنطقة ومنها:
– ” المنصة الحرة للشباب” و التي تروم منها الجمعية اكتشاف و إبراز مواهب شباب المنطقة في عدة مجالات فنية مختلفة من رقص و غناء “فردي / جماعي “، مسرح، شعر ” امازيغي / عربي ” من خلال برمجة سهرات فنية تعرض فيها مواهبهم المختلفة .
بالإضافة لبرنامج المنصات الحرة للشباب أيضا اهتمت الجمعية بالجانب التكويني لهذه الفئة حيت ستنظم خلال هذا التنشيط الصيفي مجموعة من الدورات التكوينية في عدة مجالات و نذكر منها :
1. مجال التواصل والإعلام.
2. المجال المسرحي.
3. المجال السينمائي.
4. و مجالات أخرى.
وان كان لابد لنا ان نشكر من كان له الفضل بعد الله سبحانه و تعالى في إخراج هذا المشروع للوجود من اجل تقليص الفوارق المجالية من خلال استفادة ساكنة الجبل المحرومة من الأنشطة التربوية الترفيهية على غرار المدن الكبرى . و نخص بالذكر السيد الحسين أمزال عامل صاحب الجلالة على إقليم تارودانت لثقته فينا كجمعية تشتغل بمنطقة جبلية نائية و من خلاله كل مكونات و موظفي عمالة إقليم تارودانت على مدهم يد العون لنا من التركيبة التقنية و المالية للمشروع الى مصاحبتنا أثناء التنفيذ،و السيد المصطفى بوخليفي باشا مدينة ايغرم و كل موظفي و أعوان الباشوية، أيضا لابد لنا ان نشكر وكالة التنمية الاجتماعية باكادير مديرا و موظفين و اخص بالذكر السيد الحسن الترابي. و السيد عثمان نجيب رئيس المجلس الجماعي لايغرم وكل مكونات المجلس لتوفيرهم بعض المعدات و اللوجستيك الخاص بالمشروع، و السيد توفيق عبد الناصر المدير الإقليمي لوزارة الشباب و الرياضة بتارودانت من خلال متابعته لكل أطوار التنشيط .
وفي الأخير نشكر ساكنة ايغرم على تعاونها و تجاوبها و انضباطها في كل أطوار المشروع من بدايته لحد الساعة . و للتعرف أكثر على الجمعية و على الأنشطة المبرمجة خلال مشروع التنشيط الصيفي لايغرم ندعوكم لزيارة الموقع الرسمي للجمعية على الفايسبوك من خلال الرابط التالي:
https://web.facebook.com/tiwizi.igherm?_rdc=1&_rdr
Association TIWIZI Pour L’Environnement Et Grands Chantiers IGHERM _ MAROC
Tele :00212678180672/00212613723089 Fax:00212528859204
RIB : 350 810 0000000009215489 64 AL BARID BANK / Agence IRHREM.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.