اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 2:22 مساءً

 

 

أضيف في : الثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 4:58 مساءً

 

اضراب انداري واحتجاج على انتهاك الحقوق وتراجع على الالتزامات

اضراب انداري واحتجاج على انتهاك الحقوق وتراجع على الالتزامات
قراءة بتاريخ 6 أغسطس, 2019

في الوقت الذي سجلت في المنظمة الديمقراطية للشغل بإيجاب توقيع اتفاقية إطار جماعية للشغل، مع مجموعة أوزون للبيئة والخدمات؛ وهي شركة وطنية ؛ بعد جولات من الحوار البناء الجاد والهادف إلى تحسين الوضعية المادية وظروف العمل للعاملين بها والرفع من مردودية المؤسسة وتحسين جودة خدماتها في بيئة اقتصادية تتسم بالمنافسة الشرسة .وتستدعي السلم الاجتماعي وفض النزاعات بالحوار واعتماد اتفاقيات شغل جماعية ، كأسلوب ديمقراطي اجتماعي حضاري يؤمن حقوق العمال والعاملات ويحفظ على تنافسية الشركة .
تواجه المنظمة الديمقراطية للشغل Odt بكل من مدن الناظور والعرائش وطنجة، عقلية مقاولاتية متجاوزة وبيروقراطية تواصل استغلالها لعرق جبين العاملات والعمال، تنقض وتخرق كل الاتفاقات السابقة المبرمة مع الاتحادات المحلية للمنظمة الديمقراطية للشغل في انتهاك صارخ لكل الأعراف والقوانين الجاري بها العمل في ميدان الشغل والعلاقات المهنية ببلادنا,.
ففي مدينة الناظور تراجعت شركة النظافة افيردا اللبنانية عن التزاماتها بخصوص احترام حقوق الشغل المنصوص عليها في المدونة؛ وتوقفت عن صرف الأجور في وقتها، وصرف مستحقات الترقية والساعات الاضافية، وتسوية عقود الشغل للمستوفين للشروط النظامية للترقية فضلا عن منحة العيد ونحن على أبواب عيد الأضحى المبارك واحتجاجا على التسويف والمماطلة في الاستجابة للمطالب والحقوق المشروعة للعمال قرر الاتحاد النقابي الجهوي للمنظمة الديمقراطية للشغل بجهة الشرق بتوجيه رسائل للجهات والسلطات المسؤولة لحمل إدارة شركة أفيردا على احترام الحقوق وتنفيذ الاتفاقيات.
أما بمدينة العرائش فقد لجأت إدارة شركة خيل كوميس الإسبانية إلى خرق الاتفاق المبرم مع المنظمة الديمقراطية للشغل بخصوص عدد من الالتزامات المتعلقة بأجور وتعويضات العاملات والعمال بالشركة وبالرغم من كل المحاولات الجادة لدى إدارة الشركة من احترام تعهداتها والتزاماتها وأمام تعنتها في تنفيذ الالتزامات قررت الاتحاد المحلي للمنظمة الديمقراطية للشغل بالعرائش وبتنسيق مع فرع الاتحاد المغربي للشغل بالشركة الإعلان عن إضراب إنذاري بالشركة يوم 7 غشت 2019 لحمل الشركة على الوفاء بالتزاماتها واتفاقاتها اتجاه نتحصين مكتسبات العمال والعاملات .
وبمدينة طنجة تواصل شركة قولزفاكن SEBN.MAالالمانية مسلسل طردها لعدد من العمال لأسباب نقابية واستغلالها لليد العاملة التقنية في صناعة اسلاك السيارات بأجور هزيلة وغياب التعويضات عن الساعات الاضافية، وانعدام الصحة والسلامة المهنية بالشركة مقابل حجم الأشغال الكبرى التي يقومون به لفائدة الشركة وارتفاع مردوديتها المالية السنوية حيث تستمر في خرق قانون الشغل والحق في ممارسة العمل النقابي وفق اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 87 وانعدام شروط المسؤولية الاجتماعية للمقاولة كما هو عليه الشأن بفروع هذه الشركة بالدول الأوروبية.
و المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل odt وهو يعبر عن تضامنه المبدئي والمطلق مع نضالات الشغيلة المغربية من أجل رفع حالة الاستغلال والاستعباد والقهر الاجتماعي، يدعو الحكومة وخاصة وزارة التشغيل والتأهيل المهني والسلطات المحلية بأقاليم الناظور والعرائش وطنجة إلى فرض احترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعاملات والعمال والحد من استغلال اليد العاملة التضييق على حرية العمل النقابي، وحماية النقابيين ضد تعسفات ارباب العمل والشطط في استعمال السلطة والممارسات المخلة بالقانون وذلك بتنفيذ وتطبيق مقتضيات اتفاقية الدولية رقم 98 وتحسين أوضاع الطبقة العاملة بالقطاع الخاص.
كما يدعو ادارات شركات افيردا للنظافة بالناظور وخيل كوميس لتصبير السمك بالعرائش وفولزفاكن لصناعة أسلاك السيارات بطنجة الى الحوار والمفاوضات الجماعية من أجل الاستجابة الفورية لحقوق العاملات والعمال المشروعة وضمان استقرار العمل.
كما يجدد المكتب التنفيذي طلبه الى الحكومة لسحب مشروعها المتعلق بممارسة حق الاضراب المكفول دستوريا وتنزيل الفصل الثامن من الدستور ووضع قانون للحوار الاجتماعي والشغل وخلق مجلس اعلى للحوار الاجتماعي.
حرر بالرباط في : 4 غشت 2019
21، شارع جزيرة العرب، باب الأحد، الرباط.
الهاتف : 05 37 20 15 01 /الفاكس : 05 37 70 17 44
الهاتف المحمول للكاتب العام: 0661081760
البريد الإلكتروني: odt. maroc@gmail.com
عن المكتب التنفيذي
الكاتب العام علي لطفي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.