انت هنا : الرئيسية » أخبار جهوية » تارودانت:الثانوية التأهيلية ايت ايعزة غارقة في الفوضى

تارودانت:الثانوية التأهيلية ايت ايعزة غارقة في الفوضى

من جديد عادت مشاكل التسيير بالثانوية التأهيلية أيت اعزة للظهور، مع مباشرة مدير المؤسسة لقراراته المستفزة لبعض العاملين بالمؤسسة ،وتجاوزه لقرارات مجالس الأقسام ، وخرقه للمذكرات الوزارية المنظمة لعمليات السماح للتلاميذ بالرجوع للدراسة :
image
1-فوضى الرجوع للدراسة
ينعقد سنويا على صعيد كل مؤسسة مجلس يدعى مجلس القسم الموسع يتدارس فيه طلبات المفصولين الراغبين في اعادة التمدرس تنظمه المذكرة الوزارية رقم 118 . فتجسيدا لمنح استقلالية أوسع للمؤسسات التعليمية في اتخاذ القرار التربوي و تفعيلا لمجالسها التربوية الداخلية، جاءت المذكرة رقم 118 بتاريخ 25 شتنبر 2003 ،و التي استندت على قرار السيد وزير التربية الوطنية رقم 2071.01 بتاريخ 23 نونبر 2001، لتمنح مجالس الأقسام على مستوى المؤسسات التعليمة حق البث في طلبات الرجوع إلى الدراسة المتعلقة بالتلاميذ المفصولين أو المنقطعين و قد نصت المذكرة 118 على: “السماح بالعودة إلى الدراسة للتلاميذ الذين لم يتجاوز عمرهم 16 سنة. ووضع مقاييس موحدة للبث في باقي الحالات، تأخذ بعين الاعتبار النتائج الدراسية والسلوك والسن والوضعية الصحية والاجتماعية للمعنيين بالأمر ، وكذا معطيات الخريطة المدرسية في اتجاه الاستغلال الأمثل للتجهيزات والموارد البشرية .
غير انه في الثانوية التأهيلية ايت اعزا فإن مديرها هو الوحيد بمزاجيته المعهودة يرفض من يشاء و يرخص لمن يشاء ضربا بعرض الحائط قرارات المجلس المذكور كما هو معمول به في السنة الماضية مع مجلس التدبير للمؤسسة ،حيث قام بهدمه للجسر الرابط بين جناحين بالرغم من مصادقة هذا الأخير على بنائه من طرف جمعية الاباء وتسبب في كارثة كادت تودي بحياة طالب
في هذه السنة رخص خارج الاجماع ،لمن تقدم بالطلب بتارخ 06/10/2015 بعد انعقاد المجلس بتاريخ 02/10/2015 (سعدات فايزة) في حين رفض لمجموعة من التلاميذ اللذين تقدموا بطلباتهم في الآجال المحددة الى ان تدخل رئيس المجلس البلدي و كاتب جمعية آباء و اولياء التلاميذ مستنكرين تعامل الحيف بين التلاميذ, مما اضطره لففتح الباب على مصراعيه دون اخبار اعضاء المجلس اللذين استنكروا تصرفات رئيس المؤسسة بتشبيههم بالكراكيز يحركهم بخيوط رفيعة.

فوضى الملفات :
2- من جهة أخرى يعيش الموسم الدراسي لهذه السنة 2015/2016 على مخلفات السنة الماضية ، حيث معانات الحارسين العامين العاملان بالمؤسسة من مخلفات الحارس … المشغل من طرف شركة الحراسة و الذي كلفه المدير خلال السنة الماضية بشغل منصب الحارس العام خلال الموسم الدراسي الماضي إذ ترك ورائه ملفات التلاميذ و التلميذات شبه منعدمة. كما ان لوائح التلاميذ بالأقسام الى غاية متم شهر اكتوبر غير تامة مما يعرقل عملية مراقبة الغياب بالرغم من تدخل السيد النائب الاقليمي في هذا الموضوع مند بداية شهر شتنبر.

تارودانت نيوز
عبد الصادق

عن الكاتب

عدد المقالات : 9703

تعليقات (3)

  • أستاذ عضو في حركة "كفاية" بالمؤسسة.

    المقال كله كذب و بهتان و افتراء و لا يحرك صاحبه إلا روح الانتقام و التمرد على كل الأعراف و القوانين دفاعا عن حقه (المزعوم) في التغيب وقت ما شاء دون حسيب و لا رقيب و كل من أراد أن يحاسبه أو يناقشه يدخله في قائمة أعدائه و الواجب التصدي لهم و محاربتهم بكل الوسائل بما في ذلك التشهير بهم زورا و بهتانا في مختلف المواقع بمقالات حبلى بالمغالطات و االتراهات على شاكلة المقال الحالي و مقال سابق يتحدث عن استخدام المدير للتلميذات في تنظيف بعض مرافق المؤسسة (أنظر الصورة أعلاه و التي لا علاقة لها بالمقال الحالي) بيد أن الحقيقة هي أن هؤلاء التلميذات كن ينظفن قاعة الأساتذة التي احتظنت معرضا تراثيا (من تأطير ثلة من الأساتذة و لا علاقة للمدير بالموضوع لا من قريب و لا من بعيد) في إطار فعاليات الأيام الثقافية للمؤسسة و التي لم يشر له المقال لا من قريب و لا من بعيد بل على العكس تماما وصف المؤسسة بأسرها هي وكر من أوكار كل الردائل و الموبقات و غط الطرف عن كل المجهوذات التي بدلها و يبذلها كل العاملين بالمؤسسة و على رأسهم السيد رئيس المؤسسة.
    أما عن الجسر المضار إليه في المقال فأعضاء مكتب الجمعية ينفون علمهم بوقوف الجمعية وراء بنائه و يعتبرونه اجتهاد شخصيا فقط من أحد أعضاء الجمعية و الذي هو في نفس الوقت مقتصد المؤسسة بتنسيق مع المجلس البلدي دون أي استشارة منهم و لا علم مسبق بنية إنشائه.
    للإشارة فمجلس القسم الموسع أعطى تفويضا للسيد رئيس المؤسسة لقبول طلبات التلاميذ الراغبين في تغيير المؤسسة فقط حرصا من المجلس على استفادة أكبر عدد ممكن من التلاميذ و بشتى المستويات و الوسائل.
    في الختام أقول لمن يهمه الأمر بأننا نحن الأساتذة التزمنا الحياد لحد الساعة في ما يروج له من أكاذيب و تراهات نحن أدرى الناس بمدى صدقيتها و قد صبرنا لما فيه الكفاية عن أديتكم لهذه المؤسسة المعطائة فلاتضطرونا بمثل هذه المقالات البئيسة للانخراط في هذا الصراع. اتقوا الله في أنفسكم و في هذه المؤسسة النموذجية على كل المستويات.

    رد
  • mohamed

    استاذ في حركة “محاربة الفساد”
    من يقرأ تعليق عضو في حركة كفاية ‘ربما المصرية ‘ يظنه استاذ بالغ و راشد إلا انه بعيد كل البعد عن الرشد لكون حركة كفاية لا وجود لها بمؤسستنا ربما استحيا ان يقول جماعة العدل والإحسان وهذا الشخص يستحيل ان يكون منا لأنه يفتري على غيره و هو المفتري لو ان هذا المتطفل منا لا يعلم ان الصورة التي ذكر ليست بقاعة الاساتذة بل بمدخل الادارة اما عن موضوع الجسر فأقل ما يمكن القول عنه ما قاله المصريون ” المية تكذب الغطاس” لا احد منا ينكر هدم المدير للجسر الذي استعملناه للعبور من جناح الى جناح قبل حتى استكمال بنائه لما له من أهمية .هذا المتطفل انحدر للتو من جبل بذكره للتفويض الذي اعطيناه للمدير لو كان ممكنا لأعفانا من كل الاجتماعات وفيه الكفاية ام ان هذا المتملق ,إن حسب نفسه منا ,في جهل تام للقوانين الجاري بها العمل و هناك سؤال يطرح نفسه, من منا لا يعرف ماضي التلميذ هبون ياسين في الثانوية ايت ايعزا؟ كتابة العبارات المخلة بالحياء في جدران المؤسسة , قرار المجلس التأديبي المتخذ في حقه, فصله من ثانوية اولاد برحيل…
    ختمت تطفلك بقناع الإسلام وهو بريء منك و من امثالك يا صاحب عبارات “المغالطات و الترهات”

    رد
  • أستاذ عضو في حركة "كفاية" بالمؤسسة.

    أنا فعلا لست منكم هذه هي الجملة الصادقة الوحيدة التي قلتها أيها السيد الراشد جدا المسمى عبد الجليل ليحياوي و المسمى عبد الصادق و المسمى mohamed من فرط رشدك نسيت اسمك الحقيقي و تهت بين الأسماء. يا ترى بأي إسم سترد علي هذه المرة.

    و أقول لك مرة ثانية إتقي الله في هذه المؤسسة و إن كان لك حسابات مع أين كان فعليك به ، إن كنت تمتلك الحجج و الإثباتات على تهمك في مقالاتك ما يمنعك من متابعة غريمك، فما جعل القانون إلا ليفصل بين الناس و يعطي لكل ذي حق حقه.

    و أقول لك للمرة الأخيرة بأن حركة كفاية لا يهمها لا عمر و لا زيد فالمهم عندنا هو سمعة مؤسستنا التي مرمغتها في وحل الصفحات الإلكترونية و لطخت معها سمعة كل العاملين بها و تلامذتها.

    هل من الرشد نشر الغسيل الداخلي للمؤسسة بهذا الشكل الشنيع على الجرائد الألكترونية؟ فهل فعلا تحركك مصلحة المؤسسة كما تدعي أم أشياء أخرى؟

    دامت حركة كفاية وفية لنهجها القويم في الدفاع عن مؤسسة ثانوية أيت إعزى و التصدي لكل من يعبث بمصالحها كائنا من كان.

    أذكرك بأن الرئيس مبارك كان كذلك ينفي وجود ‘حركة كفاية’ في مصر و تهكم عليها بقولته الشهيرة ‘خلوهم يتسلوا’ فأطاحت به.

    رد

اكتب تعليق

© 2011 Powered By Wordpress, Goodnews Theme By Momizat Team

الصعود لأعلى