انت هنا : الرئيسية » أخبار جهوية » أولاد برحيل…موسم الهيلولة للحاخام دافيد بن باروخ.

أولاد برحيل…موسم الهيلولة للحاخام دافيد بن باروخ.

تعيش جماعة”تنزرت “دائرة اولاد برحيل اقليم تارودانت غدا الخميس28 دجنبر 2016 فعاليات موسم “هيلولة دافيد بن باروخ”الموسم الديني الدي تخلده الطائفة اليهودية من ابناء المنطقة بصفة خاصة و يهود تارودانت بصفة عامة ،و يعتبر من اكبر المواسم والمزارات الدينية اليهودية بالجنوب المغربي يقع بجماعة تنزرت باقليم تارودانت، حيث كانت المنطقة موطنا للآلاف من اليهود المغاربة قبل ان يتم استقطابهم بالقوة أواخر سنوات الخمسينات وبداية الستينات من القرن الماضي،من قبل المنظمات الصهيونية نحو فلسطين ، او نحو بعض البلدان الأوروبية والامريكية، غير ان ارتباطهم الديني والثقافي الذي يربطهم بوطنهم الأم المغرب ظل قائما،يمارسونه سنويا من خلال هذه المواسم.
و تحظى الطائفة اليهودية المغربية بعناية خاصة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و.هكدا اعطى جلالته تعليماته السامية للاهتمام بالموروت اليهودي المغربي.و ماتدشين جلالته لمعبد و متحف يهوديين بمدينة الدار البيضاء مؤخرا الادليل على الرعاية الساميةالتي تحضى بها هده الفئة من المغاربة.
وتأتي اليوم زيارة صاحب الجلالة الى حي الملاح بمراكش و التي قال عنها رئيس الطائفة اليهودية بمراكش والصويرة،السيد جاكي كادوش، اليوم الأربعاء “إن مشروع إعادة التأهيل الحضري لحي الملاح، الذي أضحى يحمل اسم “حي السلام” بالمدينة القديمة لمراكش، “يجسد الرعاية الملكية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليهود المغاربة.”
و تعد الزيارة الملكية “لحي السلام”مبادرةهامة وتاريخية تجدد التأكيد على إرادة جلالتة الحفاظ على المكون اليهودي للهوية المغربية.
مادا عن الملاح ؟؟.
++++++++++++
الملاّح هو اللقب الذي كان يطلق أو بالأحرى ما زال يطلق على الحي اليهودي بالمدن المغربية العتيقة، مثل الرباط و سلا , فاس، مكناس، مراكش، الدار البيضاء، الصويرة..تارودانت و غيرها من المدن العتيقة و حتى بعض القرى الصغيرة والمدن الجبلية.. وتشير بعض الدراسات إلى أن حي الملاح سمي بهذا الاسم نظرا لكون أول حي يهودي تم بناؤه في المغرب كان في مدينة فاس التي كانت عاصمة للمغرب عدة قرون، ودلك في منطقة كان يتم فيها تجميع وتخزين الملح تمهيدا لتصديره عبر القوافل لأوربا ،و تعود هده التسمية إلى عهد المرينيين في الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي حيث كان موقع عند مدخل مدينة فاس تجمع فيه مادة الملح قبل توزيعها فكان الموقع أول تجمع خاص باليهود ومنذ ذلك الحين تم تعميم مصطلح الملاح ليتم تداوله بين الأوساط المسلمة واليهودية كحي محاط بأسوار عالية له بابان في غالب الأحيان يقطنه اليهود. تم تعميم الكلمة بعد ذلك ليشمل كل تجمع سكاني لليهود في المغرب.متابعة.
تارودانت نيوز.

عن الكاتب

عدد المقالات : 2295

تعليقات (1)

  • أبو كوترHA30193

    الله يخفض ملكنا محمد السادس حامي الدين والوطن من أعداء الوطن بالداخل والخارج وراعي جميع طوائف .جعلك الله دخرا وملادا لهدا الشعب بكل مكوناته إننا نحبك وسنبقى نحبك إلى أن يرت الله الأرض ومافيها. تدخل هده السنة على ملكنا بالصحة والعافية وطول العمر وأن بحفض ولي العهد مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد وكافة الأسرة الملكية والشعب المغربي

    رد

اكتب تعليق

© 2011 Powered By Wordpress, Goodnews Theme By Momizat Team

الصعود لأعلى